روابط للدخول

"محافظة حلبجة" تثير جدلاً قانونياً في مجلس النواب


نصب ضحايا حلبجه

نصب ضحايا حلبجه

شدد التحالف الكردستاني على ان استحداث محافظة حلبجة في اقليم كردستان اجراء قانوني، لانها ليست من التقسيمات الادارية غير المنتظمة باقليم، ولا تسري عليها التشريعات الناسخة لقانون 159، لسنة 1969، المنظم لاستحداث محافظات جديدة.

ويقول النائب عن التحالف محسن السعدون ان استحداث محافظات جديدة في الاقليم، وفقاً للمشاور لشؤون التشريع في البرلمان، يعد قانونياً، فيما يحتاج استحداث اي محافظة جديدة في العراق، والكلام للسعدون، الى تشريع قانون جديد.

من جهتها رفضت رئاسة مجلس النواب بشكل قاطع الحديث عن استحداث محافظات جديدة، لعدم وجود قانون ينظم هذه العملية. وشدد رئيس المجلس اسامة النجيفي على ان الخطوة الاولى لتكوين محافظات جديدة في البلاد تتطلب ان يقوم مجلس الوزراء بارسال مشروع قانون لاستحداث المحافظات، مشيراً الى انه بعد اقراره نيابياً سيكون من حق الحكومة الموافقة على طلبات انشاء محافظات جديدة.

ولم يجد خبراء قانونيون اي مانع من استحداث محافظات جديدة، رغم الغاء القانون المشرع وقت النظام السابق، معللين ذلك بانه لا قانون ايضا في الوقت نفسه يمنع انشاءها. ويقول الخبير القانوني طارق حرب ان اقليم كردستان يستطيع ان يستحدث محافظة جديدة دون الرجوع الى السلطة الاتحادية، لتمتع الاقليم بسلطة تشريعية مستقلة. لكن التحالف الكردستاني، وفقا لحرب، يريد تثبيت موافقة المركز، حتى يتمكن مستقبلاً من زيادة حصة الاقليم من الموازنة العامة للبلاد،التي تخصص لكردستان على اساس ثلاث محافظات، وليس اربعاً.

ويعارض التحالف الكردستاني موافقة مجلس الوزراء، في كانون الثاني الماضي، على استحداث محافظتي تلعفر وطوز خورماتو، في محافظتي نينوى وصلاح الدين، كونهما تقعان ضمن المناطق المتنازع عليها.

XS
SM
MD
LG