روابط للدخول

تحذيرات من امكانية نضوب نهري دجلة الفرات


نهر الفرات في الهندية

نهر الفرات في الهندية

حذر خبراء واختصاصيون في مجال المياه من احتمال نضوب نهري دجلة والفرات عام 2040، لاسباب بعضها طبيعي وبعضها الآخر سياسي يخص علاقة العراق مع الدول المتشاطئة.

ولفت الخبير البيئي هادي ناصر الى ان عدم ادارة المواد المائية واستثمارها بشكل صحيح، وقيام الجانب التركي ببناء عدد من السدود التي قللت بشكل كبير حصة العراق المائية، سيسرع في عملية نضوب نهري دجلة والفرات.

الى ذلك دعا عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي هادي نعمة الحكومة العراقية الى اقرار مسودة قانون المجلس الاعلى للمياه من اجل ضمان حصة العراق المائية، وادارة مثلى للمياه داخل العراق، مستبعدا في الوقت نفسه نضوب نهري دجلة والفرات، على الرغم من امكانية تناقص حصة العراق المائية بشكل كبير في حال استمرت تركيا في بناء السدود.

رئيس المركز الوطني للمياه المهندس علي هاشم اشار الى صعوبة نضوب نهري دجلة والفرات، واعتبر مثل هذه التوقعات افكارا ليس إلاّ، مشيرا الى وجود إستراتيجية اقرتها وزارة الموارد المائية تعنى بإدارة المياه بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وتمتد هذه الإستراتيجية حتى العام 2035.

وكان مدير المكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة اخيم شتاينر قد حذر في تصريحات اطلقها مؤخرا من امكانية نضوب نهري دجلة والفرات في العام 2040 فضلا عن تراجع كبير في نسبة الاراضي الزراعية بسبب الجفاف.

XS
SM
MD
LG