روابط للدخول

صحيفة خبات الكردية: الاجتماع المقبل بين بغداد والاقليم في اربيل


صحيفة خبات نقلت عن مصدر وصفته بالرفيع في حكومة الاقليم قوله ان الاجتماع القادم بين بغداد وحكومة الاقليم سيكون في اربيل هذه المرة، منوها الى ان وفد حكومة الاقليم اتفق مع المسؤولين في الحكومة العراقية بعد ثلاثة اجتماعات عقدها هناك على ان يجري الاجتماع المقبل في اربيل خلال الايام القليلة المقبلة.
واضافت الصحيفة ان من المزمع ان يسلم وفد بغداد المسؤولين في الاقليم رد الحكومة العراقية على مطالب الاقليم بشكل رسمي ومكتوب، واشارت الصحيفة ان موضوع الميزانية بقي مرتبطا بنتائج الاجتماع الذي سيجري في اربيل.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان وكالة المساعدات الامريكية" USAID " ستشرع بتقديم مساعدات الى المناطق الكردية في سوريا عن طريق اقليم كردستان.
واشارت الصحيفة الى ان القنصل الامريكي العام في اربيل جوزيف بينكتون اجتمع مع ديندار زيباري نائب مسؤول العلاقات الخارجية لشؤون الامم المتحدة وتباحثوا في وضع اللاجئين السوريين في الاقليم والمساعدات التي تقدمها حكومة الاقليم لهم.
ونقلت الصحيفة عن رئيس وفد الوكالة اندرو بليت ان الهدف من زيارته الى الاقليم هو التنسيق من اجل استخدام اراضي الاقليم لتمرير المساعدات الانسانية الى المناطق الكردية في سوريا.

صحيفة هاولاتي كتبت ان الحكومة العراقية ارسلت رواتب الموظفين في حكومة الاقليم لشهر كانون ثاني الحالي ولكن وزارة المالية في الاقليم لم تعلن بعد عن موعد دفع الرواتب للموظفين. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة المالية في الاقليم طاهر رشيد قوله ان قسما من قوات البيشمركة لم يستلموا بعد رواتب الشهر الماضي اضافة الى سلف الشركات التي لم تسدد بعد، فيما اكد وكيل وزارة المالية العراقي فاضل نبي ان شحة السيولة في البنوك تكاد تشمل كل محافظات العراق وان الحكومة لم توزع غير رواتب الموظفين واوقفت كل السلف والمشاريع لحين تصديق ميزانية عام 2014.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الكرد امام خيارات صعبة قد تؤدي الى انقسام البيت الكردي حولها وهي مسألة تحويل قضاء طوز خورماتو وقضاء تلعفر وسهل نينوى الى ثلاث محافظات جديدة لان الكرد سيواجهون خيار التصويت على هذه القرارات مقابل التصويت على قرار تحويل حلبجة الى محافظة.
واشارت الصحيفة الى انه باستثناء الفلوجة فان المحافظات الثلاثة المشار اليها تقع في المناطق المتنازع عليها والتي لم يحسم امرها كما ينبغي في اطار المادة 140 .

صحيفة كوردستاني نوي كتبت ان محكمة الجنايات في كرميان اطلقت امس الاربعاء سراح محمود سنكاوي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني المتهم في قضية اغتيال الصحفي كاوة كرمياني.
ونقلت الصحيفة عن محامي سنكاوي قوله ان المحكمة بعد ثلاث جلسات واحتجاز المتهم لمدة 20 يوما قررت اطلاق سراحه لعدم ثبوت الادلة، فيما قال سنكاوي للصحيفة لدى اطلاق سراحه انه بذهابه الى المحكمة وامتثاله لقراراتها اراد التأكيد على سيادة القانون في منطقة كرميان .

XS
SM
MD
LG