روابط للدخول

تطبيق قانون التعرفة الكمركية يرفع أسعار بعض البضائع


محل لبيع السكائر في بغداد

محل لبيع السكائر في بغداد

شهدت اسعار بعض البضائع في الاسواق المحلية ارتفاعا متفاوتا بعد بدء تطبيق قانون التعرفة الكمركية في المنافذ الحدودية. وقال علوان ناصر، صاحب محل لبيع البضائع بالجملة في بغداد، أن اسعار البضائع، خصوصاً التبوغ والسكائر وبعض البضائع الكمالية، شهدت زيادة ملحوظة بنسب مختلفة.
من جهته، يذكر علي جعفر، صاحب محل لبيع المواد الغذائية، ان اسعار هذه المواد عموماً، لم تشهد ارتفاعاً، خاصة بالنسبة للسلع الاساسية.

في غضون ذلك اعلن وزير المالية بالوكالة صفاء الدين الصافي لاذاعة العراق الحر البدء بتطبيق قانون التعريفة الجمركية في جميع المنافذ الحدودية العراقية، بما فيها التي تقع ضمن حدود إقليم كردستان، مشددا على ان المنافذ المخالفة ستتعرض الى عقوبات قانونية.
ورجح الصافي أن تشهد اسعار السلع المستوردة ارتفاعاً طفيفاً يتراوح بين (5 -20)% باستثناء المشروبات الكحولية والبضائع الكمالية التي قد يصل الارتفاع في اسعارها إلى 80%.

وفي هذا الصدد يبين رئيس اتحاد الصناعات العراقي هاشم الاطرقجي أن تطبيق قانون الرسم الكمركي سيساهم في دعم المنتج المحلي الذي يعد من اهم بنود المبادرة الصناعية.
من جهة أخرى اكد الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح أن القانون برغم بدء المنافذ الحدودية بتطبيقه، الا انه ولد ميتاً، حسب تعبيره، خصوصاً عدم اهلية المنافذ للخبرة والمعرفة بأنواع السلع ومحدودية ثقافتهم بجداول وتفاصيل معقدة لهذه العملية وفقر البنية التحتية الكمركية للكثير من المفردات.

XS
SM
MD
LG