روابط للدخول

الاندية الرياضية لاسيما الاهلية تعاني شحة التمويل


"المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع يسلط الضوء على معاناة الاندية من شحة التأهيل لاسيما الاهلية منها. وفي المشهد ايضا جملة من اخبار الرياضة العربية والعالمية لكننا نبدأ بهذه الباقة من الاخبار المحلية:

**أكد عضو اتحاد الكرة نعيم صدام ، أنه يسعى لإيجاد صيغ تفاهم مشترك مع وزارة الشباب والرياضة بشأن مشاركته في خليجي 22 واستضافته لخليجي 23، معتبرا أن تأكيده للمشاركة في خليجي 22 حفاظا على مكانته في الخليج.

وأضاف صدام أن "قرار المشاركة في البطولة وإستضافة نسختها الـ23 قد يصطدمان بقرار وزارة الشباب والرياضة بعدم المشاركة في البطولة وعدم استقبال لجان التفتيش لإستضافة خليجي 23"، مشيرا إلى أن الاتحادات الخليجية رهنت استضافة العراق للبطولة بمدى الدعم والضمانات التي تقدمها الحكومة العراقية .

**دخل المنتخب الوطني بكرة اليد معسكره الداخلي في محافظة البصرة استعدادا لتصفيات كأس العالم التي ستقام في المنامة وسيشهد المعسكر مشاركة 19 لاعبا ، كما سيدخل معسكرا تدريبيا اخر في ايران لعشرة ايام من المقرر ان يتخلله اقامة مباراتين الاولى امام منتخب ايران والثانية مع المنتخب التركي الذي يتزامن معسكره التدريبي هناك مع معسكر منتخبنا الوطني في ايران” .

**رفع المنتخب العراقي للتجذيف لفئتي الرجال والنساء للمتقدمين والشباب رصيده من الاوسمة المتنوعة الى 18 وساماً في ختام مشاركته بالبطولة العربية العاشرة والتي اختتمت منافساتها في مصر بمشاركة 11 دولة عربية. وبهذه النتائج قد احرز العراق في هذه البطولة المركز الثالث فرقياً بواقع ذهبية واحدة و9 ميداليات فضية و8 برونز في مختلف فعاليات البطولة الفردي والزوجي بالوزن الخفيف والثقيل لكلا الجنسين .

**غادر الجمعة وفد المنتخب الاولمبي لكرة القدم الى قطر للدخول في معسكر تدريبي يمتد من 20 ولغاية 25 من شهر كانون الأول الجاري، يسبق المشاركة في بطولة غرب اسيا التي تضيفها الدوحة في الـ 26 من هذا الشهر . وأوقعت قرعة البطولة المنتخب العراقي الاولمبي الى جانب منتخبي البحرين وعمان. ويتالف وفد المنتخب من 38 شخصا.

**أعلنت إدارة نادي الزوراء عن رفضها لاستقالة راضي شنيشل وعودته لتدريب الفريق للأدوار المقبلة. وقال شاكر الجبوري امين سر النادي إن الإدارة عقدت اجتماعا مطولا مع مدربها الكروي راضي شنيشل وقد وافق على سحب استقالته وسيعاود قيادته للفريق مجددا لاسيما بعد الضمانات التي وضعت امامه من قبل الادارة.

ضوء على قضية
يعاني عدد كبير من الاندية الرياضية من قلة التمويل لاسيما الاندية الاهلية الامر الذي انعكس على نشاطها نتيجة ضعف بناها التحتية. هذه الاندية التي يبلغ عددها نحو 200 نادي تتلقى منحا مالية من وزارة الشباب والرياضة وهي منح بسيطة لاتكاد تسد اجور اللاعبين او تغطية نفقات فرقها الرياضية. ومن اجل زيادة الدعم لها اعدت وزارة الشباب والرياضة مشروع المنح المشروطة عن طريق منح الاندية اموالا بشرط انشاء قاعة او ساحة متععدة الاغراض او مقرات لها فضلا على شراءالاجهزة والمستلزمات الرياضية حيث استفادت من المشروع خلال هذا العام والعام الماضي 144 ناديا رياضيا.

رئيس نادي نينوى الرياضي عمار ثامر اكد ان ناديه يعد من الاندية الفقيرة وقد تمكن مع اندية المحافظة الاخرى ومن خلال المنحة المشروطة من بناء قاعات وساحات.

ودعا رئيس نادي الاسحاقي فيصل سربت محمد الى استمرار المنح المشروطة التي تمكن من خلالها من بناء قاعات للسلة والطائرة فضلا على ملعب للكرة الشاطئية.

واوضح رئيس نادي المستقبل الرياضي بالانبار مصطفى نجم ان المنحة المالية شملت الاندية التي لديها سندات باسمها او باسم وزارة الشباب والرياضة.

وتتباين قيمة المنح المالية المشروطة اذ تراوحت ما بين 50-150 مليون دينار ، وهي مبالغ قليلة قياسا لحاجة الاندية للمال لبناء مرافق رياضية عديدة. وفي هذا الصدد يؤكد عضو اللجنة المشرفة على المنح المشروطة شاكر الجبوري انهم وجهوا الاندية الى بناء ساحات التارتان والقاعات المتعددة الاغراض التي يمكن من خلالها ممارسة اكثر من لعبة فيها، لافتا الى ان المبالغ الممنوحة لم تكن تغطي الكلفة الحقيقية للقاعات او ساحات التارتان. واكد الجبوري ان المنحة المشروطة ستستمر خلال العام المقبل.

تقرير رياضي
يتطلع العراق لاحتضان بطولة العالم العسكرية بكرة القدم او ما يعرف بالسيزم العام 2017 بعد ان حصل بشكل مبدئي على حق الاستضافة بعد حصده اللقب للنسخة الماضية من البطولة.
وكشفت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية ممثل العراق في بطولة عن قرب وصول وفد من المجلس الدولي العسكري للالعاب الرياضية للاطلاع على الملاعب العراقية وستكون الزيارة للفترة من الثالث عشر لغاية العشرين من شهر كانون ثاني المقبل. وقال عضو الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية العقيد وليد حميد ان الهدف من الزيارة هو الاطلاع على صلاحية ملاعب كرة القدم في العراق لاستضافة نهائيات كاس العالم العسكرية بعد ان تقدم العراق بطلب الاستضافة لهذه البطولة التي احرز لقبها الاخير.

وزارة الشباب والرياضة من جانبها ابدت استعدادها التام للتعاون مع وزارة الدفاع من اجل التنسيق معها بشان الملاعب العراقية واكد مستشار الوزير الدكتور حسن كريم ان ما حدث من اشكالية مع الاتحاد العراقي للكرة كان بسبب سوء ادارة الاتحاد للمباريات التي كان تقام على تلك الملاعب لافتا الى انها ملك لكل العراقيين.

الى ذلك دعا امين سر اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر الجهات المعنية الاستعداد منذ الان لاستضافة هذه البطولة من خلال تجهيز الملاعب وزيادة الدعم اللوجستي والتنظيم من اجل اقناع وفد السيزم باحقية العراق بتنظيم هذه البطولة وان لا تضيع فرصتها كما ضاعت بطولة خليجي 22.
يذكر ان المنتخب العسكري العراقي لكرة القدم قد فاز ببطولة العالم التي جرت العام الماضي في اوزبكستان التي سبق وان فاز بها لثلاث مرات

اخبار عربية وعالمية
خسر النادي الأهلي المصري بطل إفريقيا امام فريق مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف بنتيجة 1-5 في أسوأ خسارة للفريق بمراكش في مباراة تحديد المركز الخامس للنسخة العاشرة من مونديال الأندية لكرة القدم المقامة في المغرب. يذكر أن الأهلي، حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب في دوري أبطال إفريقيا (8)، وهو النادي الأكثر خوضا للمباريات في البطولة العالمية برصيد 12 مباراة. وهذه الخسارة التاسعة للأهلي مقابل 3 انتصارات.

- بعد قرار نقل خليجي 22 من مدينة البصرة إلى مدينة جدة السعودية، يتوقع الشارع الرياضي الخليجي بشكل عام والسعودي بشكل خاص صدور قرار قريبًا بتحويل البطولة لتحتضنها العاصمة الرياض. التغير الجديد يأتي على خلفية قرار أمناء الاتحادات الخليجية الأخير بتغير موعد البطولة في أواخر كانون الاول 2014 الى 13 تشرين الثاني 2014 ، وذلك لمراعاة تحضيرات المنتخبات لنهائيات أمم آسيا 2015 في استراليا ، والموعد الجديد يتزامن مع موسم الحج ومدينة جدة هي الميناء البري والجوي والبحري الذي يستخدمه الغالبية العظمى للحجاج للعودة لأوطانهم بعد الانتهاء من المناسك مما يصعب استقبال وفود الإعلاميين وبعثات المنتخبات الخليجية الثمانية في التوقيت نفسه.

رشّح أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا منتخب بلاده للفوز بكأس العالم 2014، لكنه حذر في الوقت نفسه من قدرة غريمه البرازيلي على الفوز باللقب أيضاً بحسب ما أشار في تصريحات تلفزيونية . وقال مارادونا "ما حصل في المكسيك 1986 سيتكرر، الأرجنتين ستحرز لقب المونديال". وتابع مارادونا: "مستوى ألمانيا وهولندا جيد، إيطاليا أقل من ذلك، إسبانيا مملة بتمريراتها القصيرة. تتقدم وتتقدم لكنها لا تسجل".

اعلنت المفوضية الاوروبية اليوم انها فتحت "تحقيقا شاملا" بحق سبعة اندية اسبانية، بينها ريال مدريد وبرشلونة، وذلك للاشتباه بتلقيها مساعدات غير قانونية من الدولة. وقال المفوض المسؤول عن التحقيق، الاسباني خواكين المونيا، انه "يجب ان تدار الاندية المحترفة بشكل جيد ولا يجب ان تناشد دافعي الضرائب"، اي الحصول على مساعدات من الدولة يتم تمويلها من ضرائب الشعب.
XS
SM
MD
LG