روابط للدخول

"جاودير" الكردية: سياسي تركي يتحدث عن توقّف عملية السلام في بلاده


تنقل صحيفة "جاودير" عن رئيس حزب السلام والديمقراطية التركي صلاح ديميرتاش قوله ان عملية السلام قد توقفت في تركيا وان هناك مخاوف من فشلها، واضاف ديميرتاش ان عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني حذر الحكومة التركية من افشال عملية السلام وحث الحكومة التركية على اتخاذ خطوات سريعة من اجل معالجة المشاكل. واضاف ديمرتاش ان الحكومة لم تستمع لهذه التحذيرات وانها كانت تبغي ترحيل حل المشكلة الى ما بعد الانتخابات التركية ولذا فان العملية متوقفة الان الى حد بعيد.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان تياري الدعاة والسياسيين في الاتحاد الاسلامي لا يزالا متعارضين على موضوع المشاركة في حكومة الاقليم المقبلة وان استفتاءا داخليا في الاتحاد كشف ان 80% من كوادره المتقدمة مع المشاركة في الحكومة، واضافت الصحيفة ان قيادة الاتحاد الاسلامي وعدت كوادرها وتنظيماتها بانها ستطالب الحزب الديمقراطي بتقديم تعهد مكتوب بخصوص استحقاقت الاتحاد الاسلامي بالحكومة.

وتكتب صحيفة "روداو" ان الاتحاد الوطني الكردستاني لم يتوصل بعد الى رأي موحد حول المطالبة باي مناصب حكومية من الحزب الديمقراطي مما ادى الى تأخير حسم تشكيل الحكومة. ونقلت الصحيفة عن عماد احمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان حزبه لديه شروط للمشاركة في الحكومة وان الاتحاد الوطني عقد اجتماعا لمكتبه السياسي قبل ايام من اجل حسم المسألة لكن الاجتماع لم يسفر عن خيارات نهائية تقدم الى الحزب الديمقراطي.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن مؤيد طيب المتحدث باسم التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان على الكرد ان لا يأملوا في حل مشاكلهم مع بغداد في الدورات القادمة للبرلمان العراقي, واضاف طيب ان الكرد رغم كونهم يمثلون الان عمودا اساسيا من اعمدة الحكومة فانهم على الدوام في مشاكل دائمة مع بغداد. واشار ان الكرد حين يشاركون في انتخابات البرلمان العراقي يشاركون من اجل الدخول الى الحكومة والتمكن من احداث تغيير في موقفها ازاء قضايا الكرد ولكن اي تغيير لم يحصل فالسنة يمنحون اصواتهم للسنة والشيعة يمنحون اصواتهم للشيعة وان اعضاء متشددين اخرين يصلون الى البرلمان.

وتقول صحيفة "خبات" ان معدلات العنف ضد النساء في قضاء جمجمال قد تراجعت بشكل ملحوظ ، واضافت الصحيفة ان احصاءات مكتب مكافحة العنف ضد النساء في القضاء سجلت تراجعا في معدلات العنف بمعدل 35% مقارنة بالعام الماضي. ونقلت الصحيفة عن مدير مكتب مكافحة العنف ضد النساء النقيب هيمن علي قوله ان 67 حالة عنف ضد النساء سجلت في القضاء هذا العام في وقت سجل المكتب العام الماضي 104 حالات تضمنت معدلات مرتفعة في القتل.

XS
SM
MD
LG