روابط للدخول

"هولير" الكردية: ممثلو احزاب كردية سورية اجتمعوا في اربيل للاتفاق على وفد يمثل كرد سوريا في جنيف2


نقلت صحيفة "هاولاتي" عن ديار بابان مدير انتاج الكهرباء في وزارة الكهرباء في حكومة اقليم كردستان ان ازمة كهرباء تعود الى ارتفاع الطلب عليه بحيث وصل الطلب الى 4 الاف ميغاواط، واضاف انه بالرغم من ان الوزارة اعلنت عن انها ستقدم للمواطنين عشرين ساعة من الكهرباء الوطنية فان بعض الاماكن لا تحصل على اكثر من خمس ساعات، وعزا سبب ذلك الى بلوغ التحميل الذروة. واشار بابان الى ان انتاج الكهرباء في الاقليم يبلغ حاليا 3400 ميغاواط وهو الاعلى في تاريخ الوزارة.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق منعت مسؤولي فروع المفوضية في محافظات اقليم كردستان من الادلاء باي تصريح الى وسائل الاعلام حول سير العملية الانتخابية وعمل المفوضية.

ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن خليفة مسؤول العلاقات الجماهيرية في المفوضية قوله: ان القرار صدر عن مجلس المفوضين وان للمفوضية اسبابها الخاصة. بينما نقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان القرار سوف يبقى ساريا الى تقوم المفوضية بتعيين متحدث باسمها في كل محافظة.

وفي سياق ذي صلة نقلت "صحيفة كوردستاني نوى" عن سيروان احمد عضو مجلس المفوضية في المفوضية العليا للانتخابات قوله ان المفوضية قد بدأت استعداداتها لاجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية العراقية.

واشار احمد الى ان المفوضية رغم انها قامت بتسجيل اسماء الكيانات السياسية التي ستخوض انتخابات مجالس المحافظات لكنها قد تعطي الكيانات التي لم تسجل بعد مهلة يومين لتسجيل اسمائها لتشرع بعدها في تسلم اسماء المرشحين.

ونقلت "كوردستاني نوي" عن عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي دلير قادر ان المجلس طلب حضور وفد من اقليم كردستان للمشاركة في المباحثات بخصوص حصة الاقليم من ميزانية عام 2014 العامة.

واشار دلير الى ان بقاء الميزانية في مجلس الوزراء وعدم ارسالها الى مجلس النواب يعود الى اسباب سياسية، مشيرا الى ان مشروع الميزانية لكي يقر بسرعة ولا يتأخر كثيرا في البرلمان يجب ان يجري الاتفاق عليه في مجلس الوزراء بين كل المكونات السياسية.

وذكرت صحيفة "هولير" ان الاطراف السياسية الكردية في سوريا اقتربت من التوصل الى اتفاق لتوحيد مواقفها. وان ممثلي الاحزاب الكردية السورية اجتمعوا الاربعاء في اربيل باشراف ورعاية قيادة اقليم كردستان لحثها على التوصل الى تفاهمات، تؤدي الى ان يكون لكرد سوريا ممثل في اجتماعات جنيف بخصوص القضية السورية.

ونقلت الصحيفة عن مصطفى جمعة سكرتير حزب الحرية الكردستاني السوري قوله ان حزبه سيشارك في اطار المجلس الوطني لكرد سوريا في مؤتمر جنيف2 اذا ما فشل اجتماع اربيل في التوصل الى اجماع.

XS
SM
MD
LG