روابط للدخول

بارزاني الى تركيا لبدء تشغيل انبوب كردستان النفطي


رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني

رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني

من المقرر ان يقوم رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني (الثلاثاء) بزيارة الى تركيا تهدف لوضع اللمسات الأخيرة للبدء بتصدير النفط خلال الفترة القريبة المقبلة عبر الانبوب الجديد الذي يربط آبار النفط في الاقليم بمرفأ جيهان التركي.

وذكر المتحدث باسم حكومة الإقليم سفين دزيي في حديث لاذاعة العراق الحر ان بارزاني سيلتقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لتوقيع الاتفاقية النهائية مع الحكومة التركية بهذا الخصوص، مضيفاً ان الجانبين الكردستاني والتركي سيبحثان أيضاً الاوضاع السياسية التي تمر بها المنطقة، وبالاخص عملية السلام الجارية التي بدأت العام الماضي بجهود حثيثة من رئيس الوزراء حكومة الاقليم.
واعلن دزيي عن زيارة مرتقبة لرئيس حكومة الاقليم الى بغداد بعد عودته من تركيا للقاء رئيس الوزراء نوري المالكي وشرح ابعاد الاتفاق النفطي بين الاقليم وتركيا، الذي قال انه سيصب في صالح عموم العراق.

وكانت حكومة الاقليم وقعت في شهر اذار الماضي اتفاقية مع الحكومة التركية لمد انبوب نفطي يربط ابار الاقليم النفطية بمرفأ جيهان التركي دون ان تتحكم الحكومة العراقية بهذا الانبوب الجديد، الذي يمر عبر اراضي الاقليم وصولاً الى تركيا.

ويرى مراقبون ان الخطوات التي اتخذتها حكومة الاقليم بخصوص قطاع النفط ومد هذا الانبوب النفطي عبر تركيا جاءت بالتفاهم مع الحكومة الاتحادية ببغداد، وان لم يعلن عنها سابقا، ويشير المحلل السياسي والاكاديمي جوتيار عادل في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان هناك نوعا من التفاهم المسبق بين الاقليم والحكومة الاتحادية في بغداد، ومن جانب اخر مع الحكومة التركية، وان هناك تفاهما على ان تصدير النفط يجب ان يكون في اطار الدستور العراقي.
وقال عادل ان اهمية هذه الزيارة تتأتى من انها تمثل خطوة على طريق تقوية المكانة السياسية الاقتصادية للاقليم على المستوى الدولي.

XS
SM
MD
LG