روابط للدخول

"هوال" الكردية: مساع تركية لتوحيد الصف العربي استعدادا لانتخابات البرلمان العراقي ومجلس محافظة كركوك


ذكرت صحيفة هوال ان تركيا تسعى الى توحيد الصف العربي استعدادا لخوض انتخابات مجلس النواب العراقي ومجلس محافظة كركوك.

واضافت الصحيفة ان الحكومة التركية استكملت كافة الاستعدادت الخاصة باستقبال 200 شخصية سنية عراقية لتبحث معها مسألة الانتخابات المقبلة.

وكشفت معلومات الصحيفة ان كلا من خميس خنجر ومشعان الجبوري قد كلفا من قبل تركيا بعقد مؤتمر يوم الخميس المقبل في احدى الجزر السياحية التركية قرب اسطنبول وان اغلب المدعويين الى المؤتمر هم من عرب كركوك.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن النائبة في البرلمان العراقي ئالا طالباني ان مفتاح حل القضية الكردية في تركيا بيد زعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله اوجلان.

واضافت طالباني انه كان من المفترض ان يؤجل رئيس الاقليم مسعود بارزاني زيارته الى مدينة ئامد (دياربكر) لآنها أدت الى تقسيم الوحدة والخطاب الكردي في مناطق كردستان الثلاث وبضمنها اقليم كردستان العراق.

وذكرت "هوال" ان اكثر من 300 عنصر من قوات الصحوة في كركوك تركوا العمل بسبب سوء اوضاعهم المادية، وعدم تعاون الحكومة العراقية معهم، بينما أعلن 200 منهم انهم سيلتحقون بقوات الاسايش في كركوك في حال لم تحل مشاكلهم.

ونقلت الصحيفة عن مخلف ابراهيم علي الجبوري قائد صحوة كركوك ان الحكومة لا تزود قوات الصحوة بالمعدات اللازمة كالسيارات والاسلحة واذا ما استمر الوضح على ما هو عليه حتى رأس السنة الميلادية الجديدة فانهم سينضمون الى قوات اسايش كركوك لان الاسايش سيساعدهم وسيقدم لهم الحماية.

النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينه ذكرت ان منظمة "زار" للدفاع عن الحريات اصدر بيانا اعربت فيه عن ان الوضع في السليمانية يمر بمرحلة خطرة.

واضافت الصحيفة ان العمليات الاجرامية التي يقوم بها مجهولون في السليمانية في تزايد، وان الاجهزة الامنية في المدينة لم تستطع طمأنة المواطنين.
ولاحظت المنظمة انه يتم استهداف شخصيات معروفة او تمتلك حصانة اجتماعية وسياسية او اعلامية، ودعت وزارة داخلية حكومة الاقليم الى العمل باسرع وقت لاعتقال الجناة وتقديمهم الى العدالة.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان هزة ارضية بقوة 5 و4اعشار الدرجة على مقياس ريختر ضربت مناطق كرميان والسليمانية وكركوك يوم الجمعة.

ونقلت الصحيفة عن فاضل ابراهيم مدير دائرة الانواء الجوية ورصد الزلازل في اقليم كردستان قوله ان المديرية سجلت الجمعة 13 هزة ولكن لم يعلن عنها بسبب انخفاض مستوى قوتها. وان منطقة كرميان تعرضت الى هزة بقوة خمسة درجات واربعة اعشار الدرجة على مقياس ريختر.

XS
SM
MD
LG