روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: شركة (دانا غاز) تسجّل دعوى ضد حكومة إقليم كردستان


تقول صحيفة "وشه" ان الاسلاميين في اقليم كردستان العراق لم يحددوا بعد نوع الحكم الذي يريدون. ونقلت الصحيفة عن محمد الملا قادر القيادي السابق في الحزب الديمقراطي الكردستاني اعتقاده بان السبب في عدم تحول الاحزاب الاسلامية في الإقليم الى قوة فاعلة هو عدم وضوح منظورها الى نوع الحكم الذي تبغيه رغم ان 95% من مواطني الاقليم مسلمون، واضاف قادر ان الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي لو انهم تمكنوا من الحصول على 30-40 مقعداً في البرلمان فانهما سيتحولان الى قوة مؤثرة، لكنه اكد انه لا يمكن تهميش هذه القوى لانها حصلت على 17 مقعدا.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان حركة تغيير وقفت بالضد من الاجماع الكردي والمصالح القومية في بغداد. واضافت الصحيفة ان موقف الحركة غير الداعم لمطلب بقية الكتل الكردستانية بجعل الانتخابات البرلمانية في العراق دائرة انتخابية واحدة يكشف عن مخاوف الحركة من عدم الحصول على نتائج جيدة في محافظات ديالى وتكريت والموصل وبغداد، ونقلت الصحيفة عن شوان طه عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني قوله ان تقسيم العراق الى 18 دائرة انتخابية يلحق الضرر بعدد المقاعد التي يحصل عليها الكرد في المحافظات المذكورة.

الى ذلك كتبت صحيفة "هولير" ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اكد ان الاقليم مع اجراء الانتخابات البرلمانية العراقية على اساس الدائرة الانتخابية الواحدة، واضاف بارزاني خلال لقائه عددا من مسؤولي المؤسسات الاعلامية العربية العاملة في الاقليم ان نظام الدائرة الواحدة يراعي اصول واسس الديمقراطية بشكل افضل واكثر عدالة، رافضاً بشكل مطلق العودة الى القانون السابق للانتخابات، واضاف بارزاني انه اذا كان هناك اي بديل فانه يجب ان يتم تعويض الكرد عن الضرر الذي يلحق بهم من نظام الدوائر المتعددة.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان الخلافات بين حكومة الاقليم وشركة دانا غاز الاماراتية تعمقت، وذكرت الصحيفة ان الشركة قررت تسجيل دعوى ضد وزارة الموارد الطبيعية في المحاكم البريطانية بتهمة عدم تسلم الشركة 430 مليون دولار، ونقلت الصحيفة عن حميد جعفر مدير شركة دانا غاز انه أعد ملفاً كبيرا ضد الوزارة بخصوص المبلغ المذكور والذي يعتبر ديون على حكومة الاقليم لم تسددها للشركة.

من جهة اخرى كتبت صحيفة "خبات" ان شركة جينيل انيرجي النفطية العاملة في اقليم كردستان اكدت على تقدم القطاع النفطي في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مسؤول الشركة توني هاورد قوله ان الهجوم الارهابي على اربيل الشهر الماضي لم يؤثر على عملية الاستثمار والانتاج في الاقليم، مشيرا الى ان الانبوب النفطي بين الاقليم وتركيا سيكتمل قريبا وسيكون بداية مرحلة جديدة في مجال الصناعة النفطية في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG