روابط للدخول

مقرر البرلمان: استمرار الخلافات حول قانون الانتخابات


جلسة لمجلس النواب العراقي

جلسة لمجلس النواب العراقي

الغى مجلس النواب جميع الاجازات الممنوحة لاعضائه، واوقف جميع الايفادات خارج البلاد، بغية التوصل الى اتفاق بشان قانون الانتخابات قبيل حلول العطلة التشريعية المقررة منتصف الشهر المقبل.

واكد مقرر البرلمان النائب محمد الخالدي استمرار الجدل بشان القضايا الخلافية الثلاث، وهي "المقاعد التعويضية، والدائرة الانتخابية الواحدة ام المتعددة، وكيفية اجراء الانتخابات في كركوك".
وشدد الخالدي في مؤتمر صحفي عقده بمقر البرلمان على ان "بقاء البلاد بدون قانون انتخابات سيدخلها في فراغ دستوري وانتخابي".

وفي جانب اخر من البرلمان استمرت مساعي الكتل السياسية لايجاد نقاط توافق في القوانين الخلافية والمثيرة للجدل بينها. وحددت الكتل النيابية تلك القوانين بخمسة، وهي على التوالي قانون مجلس الاتحاد، قانون الاحزاب، قانون الانتخابات، قانون عقد الاتفاقيات والمعاهدات، اضافة الى قانون البنى التحتية.
ويستبعد النائب عن دولة القانون عباس البياتي اتفاق الكتل السياسية على اقرار اي من
القوانين الخلافية خلال الفترة المتبقية من عمر البرلمان الحالي، رغم تشكيل لجان مشتركة لحل النقاط العالقة.

ويبدو ان الرعاية الصحية المرتفعة الكلفة للنواب اخذت حيزاً من نشاط البرلمان الثلاثاء، إذ طالب النائب جواد البزوني النواب بارجاع الاموال التي استلموها لقاء إجرائهم عمليات جراحية خارج البلاد لانها لا تمثل حقيقة الاموال المنفقة. واوضح البزوني ان معظم العمليات الجراحية التي اجريت للنواب تتراوح اجورها بين (1- 15) ألف دولار، في حين ما تم استلامه كان دائما يفوق 50 ألف دولار.

وشهدت جلسة الثلاثاء مشادة بين النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني خالد شواني، والنائب عن حركةة تغيير الكردية لطيف مصطفى بعد ان اتهم الاخير شواني بالمتاجرة بقضية كركوك عبر محاولة تأجيل القراءة الاولى لقانون انتخابات مجلس محافظة كركوك.

XS
SM
MD
LG