روابط للدخول

نجاحات المصارعة العراقية تبشر بمستقبل واعد للعبة


العراق يفوز ببطولة غرب اسيا للمصارعة

العراق يفوز ببطولة غرب اسيا للمصارعة

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع واقع رياضة المصارعة في العراق وما حققته من تطور، تبدى بنتائج متميزة في البطولات العربية، فضلا عن التحديات التي تواجه اللعبة، وذلك في لقاء خاص مع رئيس الاتحاد العراق واتحاد غرب آسيا للمصارعة عبد الكريم الزعيم. ونتابع كذلك آراء رياضيين عراقيين من البصرة حذروا من تفاقم الحركة الرياضية عموما ومقترحاتهم للنهوض بالرياضة العراقية، لكننا نستهل"المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية:

ـ لاقى قرار الاتحاد المركزي لكرة القدم العودة الى الاسم القديم للدوري الكروي ارتياحا في الوسط الرياضي. إذ قرر الاتحاد اسقاط تسمية دوري النخبة والعودة الى اسم "الدوري الممتاز".

ـ احرز مصارعو العراق 10 ميداليات ملونة بينها 4 ذهبية في اليوم الأول من منافسات بطولة غرب آسيا بالمصارعة الحرة والرومانية لفئة الناشئين التي تُقام في العاصمة الاردنية عمان.

ـ انطلقت على حلبة نادي الاسكان منافسات بطولة اندية العراق بالملاكمة لفئة الشباب. ويشارك في البطولة 169 ملاكما يمثلون 43 ناديا من بغداد والمحافظات الأخرى بمختلف الأوزان.

ـ شارك الاتحاد العراق لكرة اليد في اعمال الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي التي تستمر حتى 28 ايلول في قطر. ويسعى الاتحاد العراقي الى المساهمة بنشاط في تطوير عمل الاتحاد الآسيوي واستعادة مواقعه التي فقدها منذ عام 1991.

ـ يشارك المنتخب العراقي بالتجديف في بطولة آسيا للمتقدمين التي بدأت مسابقاها في مدينة لووان الصينية وتستمر حتى الثلاثين من ايلول. ويمثل العراق في البطولة تسعة جدافين يشاركون في ثلاث فعاليات.

ـ احتضنت بغداد على امتداد يومين في 26 و27 ايلول بطولة المحافظات بلعبة البيسبول للمتقدمين بمشاركة سبعة منتخبات من ميسان والبصرة والديوانية وذي قار وكركوك ونينوى وبغداد. وقال رئيس اتحاد البيسبول علي البلداوي ان البطولة محطة مهمة لاختيار لاعبي المنتخب الوطني الذي سيمثل العراق في بطولة هونغ كونغ التي تُقام في كاون الأول المقبل.

ـ انهى المنتخب الوطني لكرة القدم الجمعة معسكره التدريبي في تركيا استعدادا لمباراته المقبلة أمام نظيره السعودي في تصفيات كأس آسيا. وقال مدرب المنتخب الكابتن حكيم شاكر ان التحضيرات ستتواصل قبل ملاقاة المنتخب اللبناني في تشرين الأول المقبل. وكان المنتخب القطري اعتذر لعدم تمكنه من ملاقاة العراق في مباراة تجريبية ضمن هذه التحضيرات مشيرا الى الانشغال بمنافسات الدوري القطري.

ضوء على قضية
شهدت رياضة المصارعة العراقية تقدما ملحوظا خلال السنوات الماضية حيث حقق المنتخب العراقي للمصارعة بفئاته العمرية كافة العديد من الانجازات في البطولات العربية والآسيوية بالرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهه. وأسهم بقسط متميز في هذا التقدم الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الذي يرأسه البطل الدولي السابق عبد الكريم حميد الزعيم رئيس اتحاد غرب آسيا للمصارعة(الصورة) .
الزعيم قال في حديث اجرته معه مراسلة المشهد الرياضي في عمان فائقة رسول سرحان على هامش مشاركة العراق في بطولة غرب آسيا للناشئين التي أقيمت في العاصمة الاردنية عمان في الفترة من 25 الى 27 ايلول بمشاركة سبع دول عربية "ان العراق يعتبر حاليا من الدول المتقدمة في الوطن العربي برياضة المصارعة والدليل على ذلك احراز المصارعين العراقيين المراكز الاولى في البطولات العربية التي شارك فيها بالاضافة الى حصولهم على أوسمة ملونه في البطولات الآسيوية خلال السنوات السبع الماضية" .

ولكن الزعيم لفت الى ان الوقت لم يحن بعد ليتنافس المصارعون العراقيون على نيل القاب آسيوية لأن المنتخبات الآسيوية فرق قوية ومتطورة مثل فرق اوزبكستان وكازاخستان وقرغيستان حيث تمكن لاعبوها من الفوز بأوسمة في البطولات العالمية والاولمبياد لا سيما اولمبياد لندن .

وردا على سؤال حول ما اذا كان العراق سيساهم في رفع مستوى اللعبة عربيا وآسيويا خاصة بعد الانتصارات التي حققها خلال السنوات الماضية قال عبد الكريم الزعيم "ان الاتحاد العربي للمصارعة يسعى جاهدا للنهوض بمستوى اللعبة من خلال اقامة الدورات التدريبية للحكام والمدربين. كما وضع برنامجا للاهتمام بفئة الناشئين كونهم يشكلون الركيزة الأساسية للمنتخبات الوطنية". وأضاف "سيتم قريبا اختيار افضل لاعبيَن من كل بلد عربي وزجهم في معسكر طويل الأمد" .

وتمنى الزعيم على الحكومات العربية ان تولي اهتماما أكبر باتحادات المصارعة خاصة وبالألعاب الفردية عامة, وان تقدم لها الدعم المالي الكافي من اجل ان تحقق المزيد من النجاحات الرياضية .

واشار الزعيم الى ان المنتخب العراقي للمتقدمين شارك في بطولة العرب التي أقيمت في الدوحة في شهر حزيران الماضي بـ 14 مصارعا وأحرز 13 ميدالية ملونة 8 ذهبية و4 برونزية وواحدة فضية . فضلا عن تحقيق المنتخب العراقي للشباب 16 ميدالية ملونة في بطولة العرب للشباب التي أقيمت في شهر نيسان الماضي في الاردن والتي شارك فيها بـ 16 مصارعا.

الرياضة في العالم
ـ تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اجتماعا في 3 و4 تشرين الأول المقبل من المتوقع ان تستأثر بالنقاش فيه استضافة قطر بطولة كأس العالم عام 2022. وكان جوزيف بلاتر رئيس الفيفا اقترح ان يقرر الاجتماع مبدئيا تعذر اقامة المونديال في صيف قطر.

ـ أعلن لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا خطبته على صديقته إلينا ريستيتش التي يرتبط بها منذ فترة طويلة.
وقدم ديوكوفيتش خطيبته الصربية ايضا على موقع توتير مع رابط لصورتها وهي تقبله. واعرب ديوكوفيتش البالغ من العمر 26 عاما عن سعادته وامتنانه للمهنئين.

ـ تعهد رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني بدعم كرة القدم وتوسيع شعبيتها في افغانستان. واشاد بلاتيني خلال زيارة للعاصمة كابل باللاعبين والجمهور الأفغاني على ابقاء لعبة كرة القدم حية في ظروف صعبة.
وقال بلاتيني انه رأى شبانا يعلبون كرة القدم مع فتيات وانه شعر بالغبطة والسعادة لهذا المشهد.
ـ اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية ان مدينة سوتشي الروسية على البحر الاسود جاهزة لاستضافة دورة الألعاب الشتوية العام المقبل. وقال رئيس لجنة التنسيق بطل التزلج الفرنسي السابق جان كلود كيلي ان المدينة ليست متأخرة ولم يبق إلا بعض التفاصيل.

ـ اعلن ناديا مانشستر يونايتد وليفربول الانكليزيان توسيع حضروهما على مواقع التواصل الاجتماعي بإنشاء مواقع جديدة على الانترنت بثلاث عشرة لغة أجنبية وفتح حسابات على تويتر بعشر لغات أخرى بما يتيح لجمهور هذين الناديين في انحاء العالم متابعة اخبارهما باللغات المحلية.

ـ يواجه عداء ايطالي للمسافات الطويلة عقوبة المنع مدة عامين بتهمة استخدام قضيب مزيف للاحتيال على اختبار البحث عن منشطات بفحص عينة من بول الرياضي.

وضُبط العداء دفيس ليتشياردي البالغ من العمر 27 عاما بقضيب اصطناعي مماثل للعضو الذكري وفيه كمية من البول غير الملوث حاول ان يُعطي منه عينة بعد انتهاء سباق الشوارع لمسافة عشرة كيلومترات في روما.

XS
SM
MD
LG