روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الديمقراطي الكردستاني يتقدم في إنتخابات كردستان


تقول صحيفة "هاولاتي" ان نتائج اولية غير رسمية للاقتراع العام الذي جرى السبت في اقليم كردستان العراق تشير الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني احرز لغاية الان المركز الاول في محافظتي اربيل ودهوك، فيما احرزت حركة التغيير المركز الاول في محافظة السليمانية، وبذلك فان المنافسة قائمة الان بين الحزبين. واشارت الصحيفة الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي احرزا المركز الثاني. وتلفت الصحيفة الى ان المركز الاول قد حسم لصالح حركة التغيير في محافظة السليمانية وتوابعها، فيما احرز الاتحاد الوطني المركز الثاني، ولم يحسم بعد المركز الثالث بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الاسلامي، فيما احرز الحزب الديمقراطي الكردستاني المركز الاول في دهوك ومناطقها، تلاه الاتحاد الاسلامي والاتحاد الوطني الكردستاني في بعض المناطق بالمركز الثالث. كما احرز الحزب الديمقراطي المركز الاول في محافظة اربيل تلته حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي على التوالي.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان دخول كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الى الانتخابات بقائمة منفصلة كان له دور في تقليص حجم التزويرات في الانتخابات. ونقلت الصحيفة عن منسق شبكة شمس لمراقبة الانتخابات في الاقليم هوكر جتو قوله ان حالات تصويت بالمئات شوهدت لاشخاص لا يستحقون التصويت اضافة الى قيام البعض باخراج المراقبين وممثلي منظمات المجتمع المدني من المراكز الانتخابية ومنعهم من مراقبة ما يجري، واشار جتو الى ان جهاز الختم الالكتروني مفيد في حل اية اشكالية لاحقا في حال وجود شكاوى، لان ورقتين اذا كان توقيعهما بفارق ثوان تكون باطلة.

صحيفة "هولير" كتبت على موقعها الالكتروني ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حددت عدد الاصوات التي يحتاجها كل مرشح للحصول على مقعد في البرلمان الكردستاني الجديد. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي توفرت لدى المفوضية بعد انتهاء الانتخابات هي ان نسبة التصويت العامة بلغت اكثر 73%، وبذلك فانها اذا ما اخذت بنظر الاعتبار نسبة التصويت هذه فان المرشح الواحد يحتاج الى 18 الف و661 صوتا ليفوز بمقعد.

صحيفة "كوردستاني نوي" ذكرت ان نسبة المشاركة العامة في الانتخابات بلغت 73,9%. واضافت الصحيفة ان المفوضية العليا للانتخابات في العراق اعلنت السبت ان محافظة دهوك سجلت اعلى نسبة مشاركة، وبلغت 76% وتلتها السليمانية بنسبة 73% واربيل بنسبة 71%. واكد سربست مصطفى رئيس المفوضية ان كل النتائج الاولية غير الرسمية التي اعلنت لحد الان في وسائل الاعلام ليست حقيقية وان ما يعلن لا علاقة له بالمفوضية، واضاف ان المفوضية ستعلن النتائج الاولية للانتخابات في 26 من الشهر الحالي فيما ستعلن النتائج النهائية بعد الانتهاء من النظر في الشكاوى المقدمة.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن كمال نوري مدير تربية مركز السليمانية قوله ان المديرية ستستخدم نظاما الكترونيا جديدا سيلعب دوراً في تسهيل معاملات وشؤون المعلمين والمدرسين وموظفي التربية من ناحية نظام الاجازات والترفيعات والعلاوات ومتابعة شكاواهم، واضاف ان المديرية اتخذت جميع الاستعدادت من اجل تطبيق هذا النظام عن طريق توفير اجهزة كومبيوتر وانترنيت في مدارس المحافظة والمديريات التابعة لها.

XS
SM
MD
LG