روابط للدخول

حزبان كرديان يتفقان على تشكيل إدارة محلية في سوريا


أعلن المجلسان "الوطني الكردي السوري" و"الشعبي لغرب كردستان في سوريا" توصلهما لاتفاق على تشكيل ادارة كردية محلية في المناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا. وتسيطر على هذه المناطق حالياً القوى الكردية المسلحة التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي والتي تسمى بقوات حماية الشعب.
وجرت مراسيم توقيع الاتفاق في مدينة القامشلي التي تعد مركز القرار السياسي للاحزاب والاطراف السياسية الكردية في سوريا.

ويبدو ان اتفاق الاحزاب والقوى السياسية الكردية جاء في هذه المرحلة للاستعداد للضربة الاميركية المحتملة لسوريا ولملء الفراغ الاداري الذي خلفه سحب النظام السوري لاداراته عنها اثر تدهور الاوضاع في سوريا نتيجة الانتفاضات والثورات المسلحة المناهضة للحكومة السورية الحالية، وما يحدث من فراغ اداري اكثر بعد الضربة.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال المتحدث باسم المجلس الشعبي لغرب كردستان شيرزاد اليزيدي انه تم (الاحد) التوقيع على اتفاق بين الملجسين الكرديين للشروع في اعداد لتشكيل الادارة المرحلية المؤقتة والتي تضم مختلف مكونات المنطقة عربا وكردا ومسيحيين.
واشار اليزيدي الى ان هذه الادارة ستنظيم انتخابات محلية في غضون ستة اشهر من تشكيلها.

الى ذلك قال عضو المجلس الوطني الكردي السوري شلال كدو، ان هذه الاتفاقية هي مبدئية لاجراء المزيد من الحوارات بين الاطراف للوصول الى الصيغة المناسبة حول شكل هذه الادارة، والاستعداد لمرحلة ما بعد توجيه ضربة عسكرية اميركية للنظام السوري، لافتاً الى انهم يتوقعون مزيدا من الفراغ الاداري في المناطق الكردية من قبل النظام السوري بعد هذه الضربة، ولهذا يجب ان نستعد لملء الفراغ الاداري بعد الضربة الذي سيتسع اكثر.

يذكر ان مجلس الشعب لغرب كردستان الذي يمثل مجموعة احزاب، ويعد الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني ومقرب من النظام السوري ، كان طرح فكرة تشكيل ادارة كردية في المناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا، قبل اكثر من شهرين الا ان الفكرة لم تلق القبول من قبل المجلس الوطني الكردي السوري المعارض الحالية.

XS
SM
MD
LG