روابط للدخول

نائب يدعو لمعرفة أسباب عدم تحسن قيمة الدينار العراقي


عملات عراقية

عملات عراقية

شدد عضو بلجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب على ضرورة استضافة محافظ البنك المركزي بالوكالة، والمسؤولين القائمين عليه للوقوف على الاسباب التي تحول دون تحقيق تقدم ملموس في سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار.
ويقول النائب عبد الحسين الحسيني في حديث لاذاعة العراق الحر ان التدخلات في عمل البنك المركزي في مقدمة الاسباب التي تقف وراء طلب إستضافة المسؤولين فيه.

من جهته اشار نائب محافظ البنك المركزي العراقي السابق مظهر محمد صالح الى ان طلب استضافة الادارة القائمة على البنك المركزي حقُ دستوري واجراء روتيني لتبديد مخاوف الجهات التشريعية، لكنه لفت في الوقت نفسه الى ان السياسات النقدية المتبعة بالوقت الراهن تقوم على اساس التدخل بالسوق، وهو امر لن يؤدي الى تحسين قيمة الدينار.

ويقول الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان ان عملية رفع قيمة الدينار العراقي ليست مرتبطة بالبنك المركزي لمفرده "بالرغم من انه يتحمل جزء من المسوؤلية في معالجة عملية التضخم النقدي والسيطره على النقد وبيع الدولار".
ولفت انطوان الى وجود عوامل اخرى تؤثر بالسلب في تحسين سعر صرف الدينار مقارنة بالدولار ومنها بيع الحوالات وغسيل الاموال، داعيا الى ضرورة تعاون مؤسسات حكومية اخرى ومنها الدوائر الامنية والكمارك لتحقيق سعر صرف افضل للدينار.

XS
SM
MD
LG