روابط للدخول

"وشه" الكردية: الشاطر يطلب من بهاء الدين الشروع بالجهاد


تنشر صحيفة "وشه" صورة لرسالة بعث بها نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين في مصر خيرت الشاطر الى صلاح الدين بهاء الدين الامين العام السابق للاتحاد الاسلامي الكردستاني يدعوه فيها الى الوقوف بالضد لمن سمّاهم بالعلمانيين المرتدين والشروع في الجهاد، واضافت الصحيفة ان مراقبين سياسيين يوجهون انتقادات الى الاتحاد الاسلامي لانه يقيم علاقة تعاون آديولوجي مع الاخوان الذين وقفوا الى جانب النظام السابق في العراق في عمليات الانفال والابادة الجماعية للكرد.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان هناك 200 شخص من ابناء الاقليم معتقلون لدى السلطات الايرانية بتهمة تهديد مصالح ايران. واضافت الصحيفة ان ممثلية حكومة اقليم كردستان في طهران اكدت الخبر حيث اشار ناظم الدباغ مسؤول الممثلية الى ان اغلب هؤلاء المعتقلين متهمون بقضايا المتاجرة بالمواد المخدرة والقتل ولكن الممثلية لا تعلم على وجه التحديد عددهم. واضاف الدباغ ان اهالي المعتقلين اذا ما لم يطالبوا بمتابعة مصيرهم فان الممثلية لا تستطيع فعل شيء، واكد ان قسماً من هؤلاء المعتقلين محكوم عليه بالاعدام.

صحيفة "هاولاتي" كتب ان نواب كتل المعارضة في برلمان كردستان تؤكد انهم غير مستعدين للانسحاب بشكل نهائي من البرلمان، ولكنها تعتبر البرلمان ورئيس الاقليم بعد ان تنتهي المدة المقررة اليوم لدورة كل منهما كيانا غير شرعي. ونقلت الصحيفة عن ريباز فتاح عضو البرلمان عن حركة التغييرقوله ان الواقع يتطلب البقاء في البرلمان من اجل ان لا يستغل حزبا السلطة البرلمان لصالحهما.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان وزارة الداخلية في اقليم كردستان طلبت المساعدات والمستلزمات الاساسية للاجئين السوريين في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان مجلس الوزراء العراقي اتخذ قرارا امس (الثلاثاء) بتخصيص 15 مليار دينار كميزانية احتياطية لحالات الطوارئ لوزارة الهجرة والمهجرين من اجل تأمين احتياجات اللاجئين السوريين في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان 30 الف لاجئ جديد دخلوا الاقليم خلال الايام القليلة الماضية اضافة الى اللاجئين الموجودين في الاقليم سابقا.

صحيفة "كوردستاني نوى" تناولت المؤتمر القومي الكري وقالت ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر قررت عقد المؤتمر في 15وحتى 17 من ايلول بمشاركة 600 عضو من اجزاء كردستان الاربعة وحضور 300 ضيف. واضافت اللجنة ان مسالة رئاسة المؤتمر لم تطرح بل ستشكل لجنة لرئاسته وان كلا من جلال طالباني وعبد الله اوجلان الى جانب مسعود بارزاني ستطرح كمرشحين لرئاسة المؤتمر، واضافت الصحيفة ان النساء سيشكلن 40% من اعضاء المؤتمر فيما ستحظى الاحزاب السياسية بنسبة تمثيل تبلغ 45% والبقية ستوزع على المنظمات المدنية والشخصيات.


XS
SM
MD
LG