روابط للدخول

النجف: ورشة لدراسة سبل الحد من وفيات الاطفال والامهات


ورشة للحد من وفيات الاطفال والامهات الحوامل ، النجف

ورشة للحد من وفيات الاطفال والامهات الحوامل ، النجف

اقامت دائرة صحة النجف ورشة خاصة بالرعاية الصحية الاولية في المحافظة بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وتم خلال الورشة بحث اسباب تزايد حالات الوفاة بين الاطفال دون سن الخامسة وكذلك الامهات بعد الولادة وسبل الحد منها.

وقال منسق الرعاية الصحية الاولية في صحة النجف الدكتور رياض كريم عبود في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان نسبة الوفيات ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة في عموم العراق"، مشيرا الى اهمية معرفة الاسباب التي اوضح انها "تتوزع على ثلاث مرتكزات هي نوعية الادارة والقيادة، وجودة المؤسسات الصحية، والمرتكز الثالث هو دور المجتمع".

جانب من المشاركين في الورشة

جانب من المشاركين في الورشة

لكن اخرين حملوا مسؤولية ارتفاع نسبة الوفيات بين الاطفال والامهات الى المؤسسات الصحية، والى الكوادر العاملة فيها، حسب رأي عميدة كلية التقنيات الطبية بجامعة الكوفة الدكتورة شكرية شدهان التي تعتقد "ان الكوادر الطبية العراقية مازالت بحاجة الى دورات مكثفة داخل العراق وخارجه".

فيما يرى مدير مستشفى الزهراء التعليمي في النجف الدكتور عبد الشهيد كاظم "ان لمراكز الرعاية الصحية الاولية دور كبير للحد من وفيات الاطفال وكذلك الامهات"، داعيا الى "ضرورة تفعيل مشروع الرعاية الصحية الاولية للامهات الحوامل، الذي يساعد على حمايتهن من اي مضاعفات خلال الولادة".

وتسعى الوكالة الامريكية للتنمية الدولية الى تطوير 20 مركزا صحيا اوليا في محافظة النجف ضمن عقدها المبرم مع وزارة الصحة، وتمويل بناء 360 مركزا صحيا اوليا متطورا في عموم العراق.

XS
SM
MD
LG