روابط للدخول

"باس" الكردية: الحزبان الديمقراطي والعمال الكردستانيين يسعيان لعقد اتفاق استراتيجي


تقول صحيفة "باس" ان الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني يسعيان لعقد اتفاق استراتيجي بينهما. واضافت الصحيفة ان عدداً من الشخصيات الكردية اشارت الى ان الحزبين يسعيان الى الاتفاق على بعض الاسس والقواعد لمعالجة القضية الكردية في كل اجزاء كردستان الاربعة وان يجري حلها بشكل سلمي داخليا وخارجيا. واضافت الصحيفة ان الحزب الديمقراطي اكد ان التحضيرات جارية بين الحزبين من اجل عقد اجتمعات اخرى لانجاز الاتفاق.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان اطراف المعارضة الكردستانية تنتظر عودة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى الاقليم لكي تطلع على موقفه من مشروعي تمديد ولاية رئيس الاقليم وولاية البرلمان، وانها ستحدد موقفها على هذا الاساس، ونقلت الصحيفة عن عثمان علي ويس المستشار القانوني للبرلمان الكردستاني قوله ان تمديد فترة ولاية رئيس الاقليم ليست من اختصاص البرلمان لان هذا الرئيس لم ينتخبه البرلمان بل انه جاء بناءً على تصويت 70% من الشعب في الإقليم.

ونقلت صحيفة "هولير" عن رئيس البرلمان الكردستاني ارسلان بايز تأكيده ان المنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى كان قد وافق على تمديد فترة رئاسة رئيس الاقليم مسعود بارزاني لاربع سنوات لكي لا يتولد فراغ قانوني خلال الفترة الراهنة وتتعرض تجربة الاقليم الى مشاكل كبيرة، واضاف بايز ان نوشيروان مصطفي اشترط ان يجري انتخاب الرئيس من داخل البرلمان وقال "اذا نفذتم ما اريد فاني مستعد لترشيح بارزاني لاربع سنوات بل ودورتين أخريين وسأدعم ذلك".

صحيفة "آوينه" نقلت عن خالد شواني عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني قوله انه ليس من الصحيح انكار وجود اتفاق بين اربيل وبغداد كما يدعي بعض اعضاء كتلة دولة القانون، واشار الى ان الضغط الاقليمي من اجل تحقيق الاتفاق ذي النقاط السبعة كان ايجابياً، لكن شهرين مضيا على توقيع هذا الاتفاق دون تنفيذ بنوده لان سياسة المالكي لا تسمح بذلك، واضاف شواني ان المالكي يعلم ان النقاط السبعة غير قابلة للتطبيق خلال هذا العام المتبقي من ولايته، واذا عمل على تنفيذ الاتفاق فانه سوف لن يتمكن من تنفيذ اكثر من نقطتين منه.

وأشارت صحيفة "خبات" اليومية الى ان وزارة الصحة في اقليم كردستان عقدت مؤتمرا في اربيل بمشاركة منظمة اميركية من اجل العمل المشترك لتطوير العلاقات الصحية. واضافت الصحيفة ان هذا المؤتمر يعتبر الاول من نوعه في العراق، إذ تناولت البحوث والدراسات التي قدمت فيه مسألة توعية المواطنين بمخاطر الامراض وتطوير الوعي الصحي في المراكز التربوية بالتعاون مع وزارة التربية.

XS
SM
MD
LG