روابط للدخول

البصرة: شركة نفط الجنوب تحتفل بذكرى تأسيسها الـ 44


مقر شركة نفط الجنوب في البصرة

مقر شركة نفط الجنوب في البصرة

كرّمت شركة نفط الجنوب عدداً من العاملين المتميزين والمتقاعدين الذين قدموا خدماتهم للشركة، في إحتفالية بالذكرى 44 لتأسيسها اقيمت في المركز الثقافي النفطي بالبصرة.
وقال مدير علاقات الشركة ثائر ياسين ان الشركة ومنذ ثلاث سنوات تقيم احتفالاً بذكرى التاسيس، وذلك لتعزيز مكانة الشركة في المجتمع ولدى المنتسبين.

مدير شركة نفط الجنوب ضياء الموسوي

مدير شركة نفط الجنوب ضياء الموسوي

من جهته قال مدير عام الشركة ضياء الموسوي ان الشركة حققت تقدماً ملموساً على مستوى زيادة الانتاج والتصدير وانجاز كل المتطلبات الهندسية والتنفيذية التي تمكن العاملين من عملهم، مشيراً الى ان مشوار جولات التراخيص حين ابتدأ كان مستوى انتاج الشركة لا يتجاوز (1.5- 1.6) مليون برميل باليوم، الا ان الشركة تقف اليوم على عتبة (2.25) مليون برميل يومياً من حقول الشركة فقط، وتحقيق 750 الف جانب من الإحتفالية

جانب من الإحتفالية

برميل باليوم من حقول جولات التراخيص، وهذا يعد انجازا كبيرا يضاهي انتاج دول مصدرة للنفط.

الى ذلك قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الجبار الحلفي في حديث لاذاعة العراق الحر ان المدن النفطية في كل العالم لها تخصيصات معينة وبالاخص تخصيصات اعادة تاهيل البنى التحتية كونها تتعرض للتلف اكثر مما في المدن الاخرى، مشيرا الى ان قانون البترودولار لم يحقق شيئاً للبصرة.

وتحدث عدد من العاملين في شركة نفط الجنوب لاذاعة العراق الحر، مبينين ان العمل في الشركة بالماضي كان اكثر جدية وثمنوا دور الشركة في الالتفات الى المنتسبين المثابرين الذين اثبتوا جدارتهم في العمل.

يذكر ان شركة النفط الوطنية العراقية افتتحت في عام 1969 فرعاً رئيساً لها في البصرة باسم المديرية العامة لشركة النفط الوطنية العراقية فرع البصرة، وفي تموز من العام نفسه وضع الحجر الاساس لمشروع تطوير واستثمار حقل الرميلة الشمالي. وتضم الشركة اليوم اراضي تبلغ رقعتها الجغرافية 183 الف كيلومتر مربع تمتد من الخليج العربي حتى حديثة، وتشغل ثلث مساحة العراق، وتضم اكثر من 67 موقعاً لانتاج النفط وكبس الغاز ومحطات حقن الماء اضافة الى محطات ضخ وتقوية، وتدير الشركة اكثر من 13 حقلاً نفطياً فيه 860 بئراً انتاجية.

XS
SM
MD
LG