روابط للدخول

"وشه" الكردية: مفوضية الانتخابات تحث الجهات ذات العلاقة على ضرورة الاسراع في تعديل القوانين التي تخص الانتخابات المقبلة


نقلت صحيفة "وشه" عن الدكتور كاوان اسماعيل المختص في العقود النفطية ان وزارة النفط وحكومة الاقليم وفقا لقانون النفط والغاز المعمول به في اقليم كردستان لا تستطيع التخلي عن الضرائب المفروضة على الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان.

واكدت الصحيفة ان المختصين بشؤون النفط والغاز يعملون الان على اطلاق حملة ضد مضمون مشروع قانون ضرائب الشركات النفطية الذي ارسلته الوزارة الى البرلمان من اجل مناقشته واقراره، إذ يعفي القانون كل الشركات العاملة في الاقليم من هذه الضرائب.

ونقلت الصحيفة في خبر اخرعن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق سربست مصطفى نفيه تلقي اي بلاغ رسمي بخصوص اجراء استفتاء على دستور الاقليم.

واضافت الصحيفة ان مصطفى حث الجهات ذات العلاقة على ضرورة الاسراع في تعديل القوانين ذات العلاقة بالانتخابات المقبلة، مؤكدا ان المفوضية لم تتسلم اي طلب رسمي بخصوص الاستفتاء على دستور الاقليم.

واضاف ان حكومة اقليم كردستان لم تبلغ المفوضية بذلك رغم ما نشر في وسائل الاعلام.

الى ذلك اشارت صحيفة "هاولاتي" الى ان المؤتمر الدولي للاعلام والسياسة والديمقراطية الذي عقد في اربيل انهى اعماله الثلاثاء وسط انتقادات من الاوساط الصحفية.

واضافت الصحيفة ان عددا من الصحفيين العاملين في وسائل اعلام اهلية إقترحوا خلال المؤتمر وقف تقديم الحكومة والاحزاب منحا مالية الى المجلات والصحف التي تعرف بصحف ومجلات الظل لكن المؤتمر رفض ذلك.

ونقلت الصحيفة عن ئاسوس هردي عضو لجنة التقييم ومتابعة التوصيات في المؤتمر ان التوصيات ركزت على نقطتين الاولى تتعلق بعدم اعطاء الشرعية للاموال التي تمنح لوسائل الاعلام الحزبية والظل كما رفض اغلب المشاركين قرارا بتشكيل مفوضية عليا للاعلام ودعوا الى تشكيل مجلس اعلى من المتطوعين من اجل توسيع الحريات الاعلامية والصحيفة وايصال انتقادات الاعلاميين الى مراكز القرار.

صحيفة "هولير" تناولت الاكتشافات الاثرية في تل كلك مشكي باربيل، مشيرة الى ان جامعة صلاح الدين ومديرية اثار اربيل اكتشفت في هذه المنطقة المئات من القطع الاثارية التي يعود تأريخها الى ثلاثة الاف وخمسمائة سنة قبل الميلاد.

واضافت ان هذه التلة ورد ذكرها اول مرة عام 1946 في كتاب الاثار العراقية ولم تجر فيه اية اعمال بحث والتنقيب لغاية عام 2010.

ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة التنقيب في الجامعة د نعمان جمعة قوله انه تم العثور على اكثر من 300 قطعة ذهبية في احد القبورعلى شكل مصوغات تتزين بها النساء في ذلك الوقت.

صحيفة "كوردستاني نوي" كتبت ان مشروعا لاقامة سايلو جديد لمدينة السليمانية سيطرح على المنافسة بين المستثمرين ويشترط اقامته على انقاض السايلو القديم واضافة ملحقات للدوائر التابعة وان ينفذ المشروع بطريقة سياحية وتجارية حيث تخصص 20% من مساحة الخمسة الاف متر مربع المخصصة للمشروع كمنطقة خضراء. ونقلت الصحيفة عن مدير عام هيئة الاستثمار في السليمانية فرمان غريب قوله ان سايلو اخر يجري العمل عليه حاليا في منطقة سيد صادق تبلغ كلفته 15 مليون دولار.

XS
SM
MD
LG