روابط للدخول

النفط: خطة لمنع هدر الغاز المصاحب


مشهد لحقل الرميلة النفطي - 2012

مشهد لحقل الرميلة النفطي - 2012

اعلن وزير النفط عبدالكريم لعيبي عن شروع الحكومة العراقية باتخاذ اجراءات جدية لمنع هدر الغاز المصاحب لعملية استخراج النفط.
وقال لعيبي على هامش الندوة التي عقدتها اكاديمية العراق للطاقة في المركز الثقافي النفطي الاحد ببغداد لمناقشة مستقبل صناعة الغاز في العراق، قال ان الاتجاه لاستثمار الغاز هو جزء من توجهه عام لتطوير الصناعة النفطية في العراق خاصة مع ارتفاع الطلب العالمي على النفط.

الى ذلك قال وزير النفط الاسبق ورئيس الاكاديمية العراقية للطاقة الدكتور ابراهيم بحر العلوم ان العراق يخسر سنويا نحو 3 مليارات دولار سنويا نتيجة عدم استفادته من الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط.

واوضح بحر العلوم لاذاعة العراق الحر ان العراق يستطيع ان يجني نحو 3 مليارات دولار سنويا اذا ما تم استثمار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط بشكل صحيح، لافتا الى ان تقارير منظمة الطاقة الدولية قد اكدت ان العراق سيحتل موقعا مهما كدولة منتجة للغاز فضلا عن النفط.

من جانب اخر بين الخبير النفطي حمزة الجواهري الذي حضر الندوة بصفة محاضر ان عملية استثمار الغاز في العراق عملية صعبة لأسباب منها غياب صناعة غازية في العراق فضلا عن ان منظومات نقل الغاز تختلف كثيرا عن المنظومة النفطية الامر الذي سيكلف الكثير على حد تعبيره.

هذا ويحتل العراق المركز التاسع بين الدول التي تحوى على اعلى احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي.




XS
SM
MD
LG