روابط للدخول

"هولير" الكردية: رئاسة الاقليم وقيادات سياسية كردستانية تؤكد ضرورة احترام ارادة الشعب في كل المفترقات والمحطات المصيرية


كتبت صحيفة هاوال انه بعد دخول عملية السلام بين الحكومة التركية وعناصر حزب العمال الكردستاني حيز التنفيذ يقوم ابناء الطائفة العلوية في تركيا بمساع لتشكيل لجان وتنسيقيات تعمل على إعطائهم حقوقهم ضمن حدود الجمهورية التركية، وابرز مطاليبهم هي منحهم حكما ذاتيا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في انقرة وصفتها بالمطلعة ان العلويين بدأوا ينشطون داخليا وخارجيا وبسرية تامة لتشكيل احزاب وكتل سياسية خاصة تعمل على اقرار الحكم الذاتي في تركيا ضمن مشروع سياسي كبير يضمن حقوق القوميات والمذاهب والطوائف المتعايشة فيها، واشارت الصحيفة الى ان عدد العلويين في تركيا يقدر بنحو 15 مليون.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن سامان فوزي عضو مجلس النواب العراقي ان الحكومة العراقية اذا ما سعت الى شراء قمر صناعي خاص بالعراق فانها ستحكم سيطرتها على وسائل الاعلام العراقية وستضيق على حرية التعبير.
واضاف فوزي ان الهيئات المستقلة في العراق تتعرض الى انتقادات تتعلق بعدم حياديتها، وان الحكومة سعت عبر هذه الهيئات الى اتخاذ قرار باغلاق 44 قناة اعلامية، كما بذلت جهودها من اجل اغلاق بعض المواقع الالكترونية.

واشار عضو البرلمان الى ان مشاريع القوانين الموجودة في البرلمان والمتعلقة بالاعلام صيغت بشكل يحقق المركزية وان القوانين العراقية تطالب في اطار الرقابة المالية ان يكون مصدر تمويل وسائل الاعلام وطنيا وانه في حال استلامها للدعم من الخارج فانه يجب ان تعرف الحكومة مصادر هذا الدعم .

صحيفة هولير اشارت في خبر لها الى ان رئيس اقليم كردستان واطرافا سياسية كردستانية اكدوا خلال اجتماع عقدوه الخميس في مصيف صلاح الدين ان اقليم كردستان يجب ان يكون له دستوره الخاص، ليكون اساسا لتقوية العملية السياسية والمؤسسات الادارية والسيادية للاقليم.

واكد المجتمعون ضرورة حل مشاكل الاقليم الداخلية بروح المسؤولية وان تحترم ارادة الشعب في كل المفترقات والمحطات المصيرية.

وتقول هولير في خبر اخر ان الفريق الطبي المشرف على علاج الرئيس طالباني اكد ان الرئيس طالباني سيعود الى عمله بعد استكمال علاجه.

واضافت الصحيفة ان الفريق الطبي اعلن خلال مؤتمر صحفي ان صحة الرئيس قد تحسنت بشكل كبير وان في مقدوره ممارسة اعماله بعد استكمال علاجه.

واضاف الصحيفة ان الصور التي نشرت للرئيس مع مرافقيه وفريقه الطبي هي الاولى منذ مرضه ونقله الى المانيا للعلاج تحت اشراف هذا الفريق.

موقع صحيفة ئاوينة نقل عن مسؤول الاعلام في مديرية اثار كرميان محمد علي قوله ان العمل في مشروع للري في ناحية سرقلا التابعة لكرميان كشف عن مقبرة تعود الى العهد الساساني.

واضاف ان فرق الاثار التي وصلت الى المقبرة وجدت انها تضم عددا من القبور والعظام وبقايا مهمة فضلا على احتواء المقبرة على أوان وجرار زجاجية وقطع ذهبية، وان مقبرة بهذه الاهمية لم يتم العثور عليها في المنطقة من قبل.

XS
SM
MD
LG