روابط للدخول

"القبس" الكويتية: الانتخابات لن تغيّر من المعادلة السياسية العراقية


رأت صحيفة "السياسة" الكويتية في مضاعفة الحكومة العراقية خلال الايام القليلة الماضية من عمليات اعتراض الطائرات الايرانية والسورية التي تمر عبر الأجواء العراقية، مؤشراً على ان بغداد رضخت للضغوط الاميركية المتزايدة لمنع وصول الامتدادات العسكرية الايرانية الى نظام دمشق. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان خبراء اميركيين وصلوا الى بغداد قبل أيام وسيباشرون عملهم في المشاركة بشكل فعال في عمليات تفتيش الطائرات الايرانية المتجهة الى سورية. كما ان رئيس الوزراء نوري المالكي ومن خلال تكثيف عمليات تفتيش الطائرات الايرانية وغيرها حاول تفادي الخطوة الاميركية الرامية الى ارسال مراقبين للمشاركة في هذه العمليات، وعلى ذمة الصحيفة الكويتية.

وتنقل صحيفة "الاهرام" المصرية عن وزير العمل العراقي نصّار الربيعي قوله ان نتائج الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى العراق تم تفعيلها، وأن البيئة العراقية مواتية الآن وهناك تسهيلات كبيرة تم وضعها للمصريين. واضاف الربيعي في مقابلة أجرتها الصحيفة معه على هامش مشاركته في مؤتمر العمل العربي المنعقد حالياً بالجزائر، أن الكرة الآن في ملعب الشركات المصرية للاستثمار في العراق الذي ينتظر العمال المصريين والاستثمارات المصرية، حسب تعبيره.

ويكتب زهير الدجيلي في صحيفة "القبس" الكويتية أن الانتخابات المحلية في العراق لن تغيّر كثيراً من المعادلة السياسية. فالعامل الطائفي، الذي كان أقل حدة وشراسة في الانتخابات السابقة (بحسب الكاتب)، اصبح اكثر تأثيراً وتحكماً بمجرى الانتخابات الحالية. والقوى الدينية والعشائرية الطائفية، التي ظلت تتحكم بالسلطة طوال السنوات العشر الماضية، ستظل هي المسيطرة على المشهد السياسي، ولن تؤثر على هذه النتيجة متغيرات بسيطة. ويضيف الدجيلي ان السنوات الماضية اذا كانت كشفت فساد مسؤولين ينتمون الى تلك القوى، فان ما جرى من استعدادات للانتخابات الحالية يؤكد ان ذلك لم يؤثر كثيراً على نفوذ تلك الأحزاب، التي قامت بترميم سمعتها بالمال والنفوذ، وبوجوه جديدة هي من الطينة والعجينة نفسهما.

XS
SM
MD
LG