روابط للدخول

متقاعدون يحتجون ضد تأخر إقرار قانون التقاعد الموحد


تظاهر عشرات من المتقاعدين وممثلي منظمات المجتمع المدني المعنية بشؤون المتقاعدين في شارع المتنبي، إحتجاجاً ضد تأخر إقرار قانون التقاعد الموحد، مهددين بالاعتصام في حال عدم النظر إلى مطالبهم.
وقال رئيس الجمعية الانسانية للمتقاعدين في العراق مهدي العيسى ان اكثر من سنتين مرّت على رفع مشروع قانون التقاعد الموحد الى البرلمان، ولم يتم التصويت عليه حتى الآن، مشيراً إلى أن الغرض من المماطلة في إقرار هذا القانون هو ترحيل المشروع للدورة البرلمانية المقبلة، بحسب تعبيره.

وكانت شريحة المتقاعدين العسكريين الأكثر تضرراً، إذ طالبوا بزيادة رواتبهم، أسوة بغيرهم من المتقاعدين. وقال المتظاهر محمد حارث إن أغلب المتقاعدين اليوم، وبخاصة العسكريون يعانون من الفقر والمرض، بل أن هناك منهم من لم يتزوج لغاية الآن.

إلى ذلك، أكد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب مشرق ناجي أن قانون التقاعد الموحد، من القوانين المعدة للتصويت عليها في البرلمان، ولكنها تؤجل لعدم اكتمال النصاب، بالرغم من أنها تعد من القوانين المهمة التي تمس حياة مواطنين وتسهم في تحسين ظروفهم المعاشية.
وأشار ناجي إلى أن الخلافات الحاصلة بين الكتل السياسية أثرت تأثيراً كبيراً على عمل مجلس النواب، لافتاً الى ان عدم التصويت لم يشمل قانون التقاعد الموحد فقط، بل أن هناك العديد من القوانين الجاهزة للتصويت.

XS
SM
MD
LG