روابط للدخول

المعارضة الكردستانية ترفض انتخاب بارزاني لولاية ثالثة


اجتماع قيادتي الحزبين الحاكمين في كردستان ـ الارشيف

اجتماع قيادتي الحزبين الحاكمين في كردستان ـ الارشيف

رفضت اطراف المعارضة الكردستانية الثلاثة: حركة التغيير، والاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية اعادة ترشيح أو تمديد فترة رئيس الاقليم مسعود بارزاني.

وقد اعلنت المعارضة موقفها بهذا الشأن خلال مؤتمر صحفي عقدته عقب اجتماعها في السليمانية.
واكد القيادي في الاتحاد الاسلامي ابو بكر علي ان مقترح اعادة ترشيح، رئيس الاقليم او التمديد له أمر يخالف قانون رئاسة الاقليم، الذي حدد فترة الرئاسة بدورتين متتاليتين فقط، مشيرا الى ان هذا المقترح يتعارض والاسس الديمقراطية، التي يتبناه الاقليم في سياسته، ويجب احترام القانون لذا نحن كاطراف معارضة نرفض هذا المقترح بشكل قاطع.

وشدد القيادي في الجماعة الاسلامية انور سنكاوي على ضرورة اجراء انتخابات الرئاسة في الاقليم في موعدها المحدد والابتعاد عن محاولات التلاعب بنتائجها، احتراما لارادة الشعب.
وتباينت اراء مواطنين في السليمانية بخصوص تمديد فترة رئاسة بارزاني، اذ راى البعض ان بقاء بارزاني في رئاسة الاقليم امر ضروري لهذه المرحلة، بينما اكد اخرون ان بقاءه سيلغي العملية الديمقراطية في الاقليم.
يشار الى ان احد بنود الاتفاقية الاستراتيجية المبرمة بين الحزبين الحاكمين في اقليم كردستان العاق: الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني تنص على تقسيم المناصب بين الحزبين، ويكون منصب رئيس الاقليم من حصة الديمقراطي الكردستاني، بينما يحصل الاتحاد الوطني على منصب رئيس جمهورية العراق.

XS
SM
MD
LG