روابط للدخول

"الصباح" البغدادية: وفد فني حكومي يتابع تصنيع القمر ‏الصناعي العراقي


تطرقت صحيفة "العالم" الى ما أعلن عنه تنظيم القاعدة في العراق عن ضمه جبهة النصرة وتشكيلهما دولة العراق الاسلامية في العراق والشام، وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة عن التيار الوطني السوري ان هذه الخطوة انتقالة خطيرة في نشاطات تنظيمات القاعدة، داعياً دول المنطقة الى قرع جرس الانذار. ومؤكداً أن تركيا ولبنان ليسا بمنأى عن نشاط تنظيمات القاعدة، وأن التنظيم سيحدث خللاً أمنياً كبيراً في السعودية وقطر خلال الفترة المقبلة. اما عراقياً، فقد رأى النائب عن ائتلاف دولة القانون علي شلاه، انه وبعد توقيع عقد الاسلحة الروسي والضمانة التي تلقاها العراق بأن البلاد ستمتلك طائرات مقاتلة قبل نهاية هذا العام فإن أموراً كثيرة ستتغير على مستوى التسليح والقوة على أرض، بحسب قوله للصحيفة. فيما كان ردّ النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون، هو انه لو أوتي بكل الأسلحة المتطورة والجيش الصيني إلى العراق سيبقى الإرهابيون يتحدون الأمن إذا لم تكن هناك جهة استخبارية أمنية فاعلة.

وما زالت الصحف البغدادية تتابع ردود الفعل بشأن قرار الحكومة إجراء تعديلات على قانون المساءلة والعدالة، ففي صحيفة "المدى" يكتب سرمد الطائي ان جزءاً كبيراً من اعتراضات الشيعة واعتراضات غيرهم على اقفال ملف الاجتثاث نهائياً، ليس سببه عدم رغبتهم بالتخلص من هذا العبء السياسي، بل لطريقة رئيس الحكومة نوري المالكي في صناعة السياسات. معتبراً ان الخطأ العراقي يحصل دوماً في شكل الاخراج. اذن فالامر لن يحله تبادل اللعنات بين المالكي وخصومه. والمطلوب طرح القضية لنقاش صريح جداً، بحسب الكاتب.

على صعيد آخر، كشفت جريدة "الصباح" عن إطّلاع وفد فني رفيع من ‏جهات حكومية عراقية عدة على مراحل تنفيذ ‏الاقمار الصناعية في ‏فرنسا تمهيداً ‏للمباشرة بتصنيع القمر ‏الصناعي العراقي، مبينة الصحيفة ان الوفد الذي ترأسه ‏وزير الاتصالات ‏طورهان المفتي شمل فنيين من ‏وزارة الاتصالات والعلوم ‏والتكنولوجيا وجهاز ‏المخابرات وهيئة الاعلام ‏والاتصالات.

XS
SM
MD
LG