روابط للدخول

انتقادات لـ"تهميش البصرة" في فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية


انتقد مثقفون بصريون الطريقة التي تعاملت فيها وزارة الثقافة بدعواتها للمشاركة في احتفال بغداد عاصمة الثقافة العربية واعتبروه تهميشا للمحافظات.

واتهم الكاتب المسرحي علي الزيدي وزارة الثقافة العراقية بانها "اهملت كثيرا المشاريع الثقافية في المحافظات"، مشيرا الى "انه ليس من المعقول ان يتم تهميش دور البصرة الثقافي"، واصفا وزارة الثقافية العراقية بانها "بغدادية فقط.

من جهته قال المخرج السينمائي بهاء الكاظمي ان "الجميع يحتفل بتتويج بغداد عاصمة للثقافة العربية، الا ان المحزن في الامر ان الاحتفال اقتصر على اناس معينين ولم يشمل كل المثقفين العراقيين".

فيما قال عميد معهد الفنون الجميلى بالبصرة عباس حمدان "انه ما زال التفكير قائما بهيمنة العاصمة على كل الانشطة الثقافية وهو تفكير قاصر".

من جانبه قال الدكتور مجيد حميد الجبوري ان "هناك دعوات وجهت الى مثقفين في المحافظات، الا انها الغيت قبل افتتاح المهرجان بحجج غير مقنعة".

اما الفنانة المسرحية مدينة نجم فشارت الى ان "البصرة هي مركز الابداع في الجنوب وكان على وزارة الثقافة ان تمنح المثقفين البصريين الفرصة للمشاركة بالاحتفال الوطني".

الى ذلك قال الشاعر حسين عجيمي ان "الامر لا يقتصر على الاحتفال ببغداد عاصمة للثقافة العربية، انما هناك تهميش للاديب البصري في مهرجانات اخرى مثل مهرجان الجواهري وغيره".

XS
SM
MD
LG