روابط للدخول

إقتراح بفتح منفذ حدودي في منطقة الجميمة


رئيس غرفة التجارة في محافظة المثنى كريم محمد علي

رئيس غرفة التجارة في محافظة المثنى كريم محمد علي

إقترح رئيس غرفة التجارة في محافظة المثنى كريم محمد علي فتح منفذ حدودي مع السعودية في منطقة الجميمة المقابلة لمنطقة رفحاء السعودية.
محمد علي الذي شارك ممثلاً عن المحافظة في أعمال مؤتمر للتنمية الإقتصادية العربية عقد في العاصمة السعودية الرياض مؤخراً، يقول ان لهذا المنفذ فوائد عديدة منها تحريك الإقتصاد العربي الشامل لأن موقعه إستراتيجي ومهم يختصر المسافات الطويلة التي تربط السعودية ببغداد وباقي المحافظات، فضلاً عن انه سيسهم في إنتعاش إقتصاد المحافظة، كما يساهم بإستثمار البادية التي فيها منافع للصناعات الإستراتيجية، وهي صالحة للزراعة ايضاً.

ونظراً لأن الحدود العراقية مع السعودية مترامية الأطراف، الأمر الذي يتطلب ضبطاً أمنياً يحقق حماية للمنفذ الحدودي المقترح، يقول مدير شرطة المثنى اللواء الحقوقي كاظم أبو الهيل ان حدود المحافظة مع السعودية تمتد لمسافة 420 كم، محمية من قيادة منطقة الحدود الخامسة لواء 11، مؤكداً قدرة قواته على توفير الحماية الأمنية الكاملة لهذا المشروع الحيوي.

وعن دور الحكومة المحلية في إقامة المنفذ الحدودي في الجميمة يذكر محافظ المثنى إبراهيم الميالي ان المحافظة ستقدم كل الدعم والإسناد المادي والمعنوي، وأشار الى أن تنسيقاً قد تم بين الحكومة المحلية والمركزية وبمشاركة من السفارة العراقية في الرياض بشأن تحقيق هذا المشروع الذي تمنى أن يرى النور خلال السنوات المقبلة، كي يكون نافذة لإخراج وإدخال البضائع، وطريقاً لعبور قوافل الحجاج الى الديار المقدسة أيضاً.

جدير بالذكر أن هناك طريق معبد يمتد من السماوة حتى الدعامات الحدودية في منطقة الجميمة، وفي المقابل هناك طريق آخر يربط المخفر السعودي المواجه حتى مركز مدينة رفحاء، وهذا ما يسهل إقامة المنفذ في تلك المنطقة الأستراتيجية.
XS
SM
MD
LG