روابط للدخول

"المستقبل العراقي": قنديل قدم طلبات من العيار الثقيل الى المالكي


تابعت صحيفة "المستقبل العراقي" ابعاد زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الى العراق، وتكتب ان رئيس الحكومة نوري المالكي يركز على الجانب السياسي في المباحثات التي أجراها مع نظيره المصري، فيما كان الأخير يركز على الجانب الاقتصادي فيما يتعلق بطبيعة العلاقة بين البلدين. وتكمل الصحيفة بأن الطرفين لربما رأوا أن عناصر معادلتيهما اكتملت ذاتياً على أساس تلبية العراق لمطالب مصر، وموافقة الأخيرة على مشروع المالكي الذي بدأ بالعمل عليه منذ فترة، والمتمثل (كما تقول الصحيفة) بتكوين جبهة عربية معتدلة لمواجهة الجبهة المتطرفة. وتقول الصحيفة انه بحسب معلومات حصلت عليها عن تفاصيل الاجتماع، فإن قنديل قدم طلبات مصرية من العيار الثقيل الى المالكي، فيما قدم الأخير موافقته على طبق من ذهب. ولم تغفل الصحيفة ايضاً الإشارة الى تخوف المراقبين من تعزيز العلاقة مع مصر، متوقعين أن تنقلب في المستقبل الى نقمة على العراق، خصوصاً وان الذي يقف على رأس السلطة في مصر هم الاخوان المسلمون.

ونقلت صحيفة "العالم" عن النائب عن محافظة البصرة جواد البزوني، تأكيده بشأن المعلومات التي تفيد بتنازل بغداد عن 300 متر من منفذ سفوان الحدودي لصالح ترسيم الحدود بين العراق والكويت. مبيناً ان الكويتيين يخشون ان يكون هناك اقتراب نحوهم ويكونون في مرمى اطلاق النار او اي حادث آخر. ولفتت الصحيفة الى ان ناحية سفوان قد طالبت بايقاف عمل اللجنة الخاصة بترسيم الحدود لعدم تمثيلها فيها، بالرغم من مطالبة محافظ البصرة رئاسة الوزراء باشراك مدير الناحية في اللجنة. منوهة الصحيفة الى استغراب مجلس محافظة البصرة عن استغرابه من تجاهل الحكومة الاتحادية للمحافظة مع احتفاظها بخرائط ووثائق مهمة عن الحدود بين البلدين.

وفي صحيفة "الناس" خبر عن قيام الناطق المدني بإسم خطة فرض القانون تحسين الشيخلي بطلب اللجوء السياسي الى لندن منذ بضعة أشهر بعد يأسه من الحصول على منصب حكومي بدلاً عن منصبه الشكلي. وتضيف الصحيفة ان الشيخلي كان من أشد المعارضين والمنتقدين للعملية السياسية، لكنه ما إن عُيّن ناطقاً لخطة فرض القانون حتى صار من أشد المدافعين عن الحكومة.

XS
SM
MD
LG