روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: موسكو دعت بارزاني خلال زيارته الاخيرة الى الابتعاد عن الموقف التركي من المسألة السورية


نقلت صحيفة هاولاتي عن مصادر اعلامية ان موسكو دعت رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال زيارته الاخيرة الى روسيا ان لا يسمح بوصول الاسلحة الى الجيش السوري الحر، وان يبتعد عن الموقف التركي من المسألة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر كردي في الحكومة العراقية قوله ان روسيا تسعى الى دفع بارزاني للوقوف الى صف محورها مع ايران وسوريا بشار الاسد، وان روسيا ضغطت على رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي لكي يخفف موقفه مع الكرد، وبالاخص في موضوع المناطق المتنازع عليها.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان مجلس النواب العراقي استدعى وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي لحضور جلسته المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن شورش حاجي عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي ان المجلس وافق على استدعاء كل من وزيري النفط والمالية العراقيين اضافة الى وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان من اجل الاجابة على اسئلة البرلمانيين. واضاف حاجي انه لا يعتقد ان ميزانية عام 2013 سيصادق عليها في وقت قريب لان هناك نقاط خلاف يجب ان تعالج.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان استخدام اللغة الكردية خلال المؤتمرات الصحيفة في بغداد غير مخالف للدستور.

واوضحت الصحيفة ان النائبة عن التحالف الكردستاني ئالا طالباني عقدت السبت مؤتمرا صحفيا في مجلس النواب العراقي تحدثت خلاله باللغة الكردية، وهو أمر لا يخالف الدستور او القوانين.

صحيفة هولير ابرزت خبرا يقول ان منظمة ارهابية تعمل حاليا في كركوك على ترويع المواطنين الكرد عن طريق اطلاق النار على المنازل وتوزيع اقراص مدمجة تحمل تهديدا لهم، ودعوة للرحيل عن المدينة.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة الامنية في المحافظة محمد كمال ان اللجنة تعمل على معالجة هذه الظاهرة، وقد اتخذت اجراءات امنية مشددة للقضاء عليها.
XS
SM
MD
LG