روابط للدخول

توقعات بتزايد عائدات العراق من النقل البحري


توقع خبراء اقتصاديون ان يحقق العراق، خلال السنوات القليلة المقبلة، زيادة في عائداته المتحققة من النقل البحري، وذلك بعد الاعلان عن قرب اعادة ادراج المنظمة البحرية الدولية الموانىء العراقية ضمن قائمتها البيضاء.

واوضح الخبير الاقتصادي الدكتور هلال الطعان "ان اهتمام العراق بانشاء موانئ ضخمة وشراء اسطول للنقل البحري، سيؤدي الى زيادة عائدات العراق المتحققة من عمليات النقل البحري، خاصة بعد نجاحه في تنفيذ معظم الشروط اللازمة لاستعادة موقعه ضمن القائمة البيضاء للمنظمة الدولية" .

وكان وفد رفيع المستوى من المنظمة البحرية الدولية زار مدينة البصرة في وقت سابق من هذا الاسبوع، واطلع على سير العمل في مرافىء الميناء واكد ان العراق حقق 90%من الشروط الواجب توفرها للانضمام الى القائمة البيضاء الخاصة بالملاحة البحرية، بعد أخرج من القائمة لخضوعه لاحكام الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.

واوضح انمار الصافي المتحدث باسم الشركة العامة للموانئ العراقية التابعة لوزارة النقل "ان الوفد سيرفع تقريرا عن وضع الموانئ العراقية الى رئاسة المنظمة قريبا"، مضيفا ان "عودة العراق الى القائمة البيضاء سيسهم في زيادة حركة النقل البحري بينه وبين دول العالم" .

ووصفت لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب العراقي هذه الخطوة بـ"الجادة" على طريق الارتقاء بمستوى الخدمات التي ستقدمها الموانئ العراقية.

ولفت عضو اللجنة احسان العوادي في تصريح لاذاعة العراق الحر الى "ان هذه الخطوة ستسهم بشكل فاعل في اخراج العراق من احكام الفصل السابع، بعد ان تمكن من اقناع المنظمة البحرية الدولية بضرورة عودته الى القائمة البحرية البيضاء" .

يذكر ان الحكومة العراقية تسعى الى بناء ميناء الفاو الكبير الذي سيكون من اكبر الموانئ في الشرق الاوسط، ما سيحول العراق الى محطة اقتصادية هامة في عالم النقل البحري.

XS
SM
MD
LG