روابط للدخول

البصرة: مؤسسة اميركية تقدم قروضاً لدعم المشاريع الاقتصادية


ندوة في البصرة عن قروض تقدمها مؤسسة مالية أميركية

ندوة في البصرة عن قروض تقدمها مؤسسة مالية أميركية

تسعى مؤسسة مالية اميركية لدعم المشاريع الصناعية والتجارية والزراعية في محافظة البصرة من خلال تقديم قروض تنافسية وبفترة سماح تصل الى اربع سنوات.
ويقول مدير عام مؤسسة IMMDF المالية الاميركية جورج ر. فيللا ان المؤسسة تقدم قروضا مالية تصل الى خمسة ملايين دولار وبفترة سماح تمتد الى نهاية عامة 2017، لدعم المشاريع التجارية والصناعية والزراعية، مبينا ان هذه القروض هي اقل من القروض المحلية التي تقدمها المصارف العراقية، لكنها في ذات الوقت تعد تنافسية.
وكشف فيللا عن انه سيتم فتح فرع للمؤسسة في البصرة في حالة وجود قروض تسد مصاريف فتح المكتب في المحافظة، مشيراً الى ان هناك مكاتب كانت قد فتحت في وقت سابق باربيل والسليمانية وبغداد.

الى ذلك قالت رئيسة اتحاد سيدات الاعمال في البصرة وفيقة المؤمن ان محافظة البصرة بحاجة الى كل من يمد يد العون للمشاريع فيها ومنها الاقراض المالي، مشيرة الى ان مؤسسة IMMDF المالية الاميركية طرحت القروض بفوائد كبيرة لا تخدم رجال الاعمال البصريين.
ويتفق رجل الاعمال جلال يعقوب يوسف مع المؤمن في ان فوائد قروض المؤسسة المالية الاميركية كبيرة جدا ولا يمكن الايفاء بتسديدها، خاصة في المشاريع التي تحتاج الى سنوات كي تستعيد عافيتها.

من جهته يرى مدير شركة خيرات العراق للمقاولات شهاب حميد ان "الفائدة المقترحة من المؤسسة المالية الاميركية تصل الى 8%، وهي اقل بكثير من المصارف الحكومية التي تضع فائدة على القروض تصل الى 14%، فضلاً عن ان فترة السماح للشركة الاميركية أطول بكثير من المصارف المحلية.

من جهته قال نائب رئيس اتحاد رجال الاعمال في البصرة عبد الصاحب صالح في حديث لاذاعة العراق الحر ان "البصرة تطمح ان يتم فتح مكتب للمؤسسة المالية الاميركية لتكون رديفا للمصارف الحكومية في اقراض رجال الاعمال لتمكينهم من تنفيذ وتطوير مشاريعهم الصناعية والزراعية والتجارية.
واضاف صالح ان "مبالغ تمويل المؤسسة تبدأ من 35 الف دولار الى 2.5 مليون دولار للمشاريع الصغيرة، فيما يكون تمويل المشاريع المتوسطة من 500 الف دولار الى ثلاثة ملايين دولار، وبالنسبة للمشاريع الكبيرة يكون المبلغ من 500 الف دولار الى خمسة ملايين دولار وبنسبة فائدة 8%.

واشار صالح الى ان اتحاد رجال الاعمال سيسعى لمساعدة المؤسسة بفتح مكتب لهم في البصرة مثلما هو موجود في اقليم كردستان.

يذكر ان مؤسسة (IMMDF) المالية الاميركية، وهي مختصر لـ (Iraq Middle Market Development Foundation ) قد تاسست في عام 2004 بواسطة منظمتين اميركيتين ولها مقر في اقليم كردستان وفي بغداد وفي الاردن وهي متخصصة بتوفير القروض للشركات، اذ بلغ حجم القروض التي قدمتها المؤسسة للشركات العراقية منذ عام 2005 ولغاية الان نحو 100 مليون دولار بحسب مدير عام المؤسسة.

XS
SM
MD
LG