روابط للدخول

نوّاب يدعون الاتحاد الاوروبي الى عدم توقيع إتفاقية مع العراق


رئيس مفوضية الإتحاد الأوروبي خوسيه مانويل باروزو (يسار ) يرحب بوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في بروكسل

رئيس مفوضية الإتحاد الأوروبي خوسيه مانويل باروزو (يسار ) يرحب بوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في بروكسل

أبدى عدد من النواب العراقيين معارضة للاتفاقية الاخيرة التي وقعها العراق مع الاتحاد الاوروبي أثناء قراءتها للمرة الاولى في مجلس النواب، ما حدا بهم الى توجيه رسالة الى مسؤولين في الاتحاد يطالبون فيها بعدم المصادقة على هذه الاتفاقية، بحجة انها تشير الى دعم الاتحاد لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

ويؤكد عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج في حديث لاذاعة العراق الحر ان وزارة الخارجية العراقية قامت بإبلاغ مجلس الوزراء بتلقيها رسالة من الاتحاد الاوروبي تؤكد استلامه رسالة من نواب عراقيين، وإستبعد السراج ان يقوم الاتحاد الاوروبي بإلغاء الإتفاقية أخذاً بما تضمنته تلك الرسالة، في ظل موافقة أغلبية اعضاء مجلس النواب العراقي عليها، فضلاً عن مصادقة الاتحاد عليها من حيث المبدأ في كانون الثاني 2013.

ويقول عدد من النواب، ومنهم النائب طلال الزوبعي، بأنهم ليسوا على علم بموضوعة الرسالة، داعين الاتحاد الاوروبي الى عقد المزيد من اتفاقيات التعاون مع الجانب العراقي.

الى ذلك دعا المحلل السياسي واثق الهاشمي أعضاء مجلس النواب الى ان يعملوا على حل خلافاتهم الداخلية فيما بينهم، عوضا عن تصديرها الى جهات خارجية كالاتحاد الاوروبي.

يشار الى ان الاتحاد الاوروبي كان قد صادق على اتفاقية الشراكة الجديدة مع الجانب العراقي والمتضمنة مجالات تجارية واقتصادية وعلمية واكاديمية، تهيئ الارضية لاستثمارات اقتصادية كبيرة قد تتدفق من اوروبا الى العراق.

XS
SM
MD
LG