روابط للدخول

يبدي مواطنون قلقاً من مغبة تفشي الامراض والمخاطر البيئة المتأتية من انتشار المجازر العشوائية، إذ يقول المواطن عدنان مجاهد انه يفضّل شراء اللحوم الخاضعة لفحص ورقابة الجهات الحكومية المختصة عن عن لحوم الذبح المباشر في الشوارع.
وكان تقرير صادر عن الشركة العامة للبيطرة التابعة لوزارة الزراعة أشار الى وجود اكثر من سبعة آلاف مجزرة غير نظامية منتشرة في عموم محافظات العراق.

ويؤكد وكيل وزارة الزراعة مهدي القيسي على وجوب وضع حلول عاجلة تستأصل ظاهرة انتشار المجازر العشوائية من جذورها، كاشفاً عن قيام الوزارة بتقديم مشروع قانون تأسيس مديرية عامة للمجازر بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.
جدير بالذكر ان قانون "الذبح العام" الخاص بتنظيم ذبح المواشي والاغنام ضمن قوانين وزارة الزراعة، ولا يزال غير مُفَعَّل، وتقول عنه الشركة العامة للبيطرة إن تعدد الجهات المسؤولة ضمن القانون اضاع فرصة تطبيقه.

من جهته يؤكد المتحدث باسم امانة بغداد حكيم عبدالزهرة ان الامانة تقوم بحملات موسعة للتخلص من ظاهرة انتشار المجازر العشوائية وما يعرف بـ"الجوبة" من شوارع العاصمة بغداد.
ويشير عبدالزهرة الى ضرورة تضافر جهود الوزارات والمؤسسات المعنية مع الامانة للتخلص تماماً من تلك الظاهرة، كاشفاً عن بعض المعوقات التي تواجه عمل الامانة، منها اقبال المواطنين على اماكن الذبح المباشر وتفضيلهم اياها على المجازر المرخصة.

XS
SM
MD
LG