روابط للدخول

أسود الرافدين يعودون من المنامة مرفوعي الرأس رغم الخسارة


مشجعة عراقية اثناء مباراة العراق والامارات18كانون2

مشجعة عراقية اثناء مباراة العراق والامارات18كانون2

نتابع في المشهد الرياضي هذا الاسبوع الأداء المتميز للمتخب الوطني رغم خسارته في نهائي بطولة خليجي 21، وتكلل جهود العراق بالنجاح في نيل حق استضافة بطولة خليجي 22 عام 2015 والتحدي الذي يواجه وزارة الشباب والرياضة والجهات الأخرى ذات العلاقة لانجاز المنشآت واستكمال جميع الاستعدادات في الموعد المناسب. ويستضيف المشهد لاعبا حفر اسمه في عالم كرة القدم العراقية وذاكرة الجمهور الكروي بأحرف متألقة هو مهاجم المنتخب الوطني السابق علي كاظم. ونستهل المشهدة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ مني المنتخب الوطني بخسارة قاسية في المباراة النهائية لبطولة خليجي 21 التي استضافتها البحرين. وقدم المنتخب العراقي اداء جعل من النهائي مباراة جميلة ستبقى عالقة في الأذهان فترة طويلة.

وبصرف النظر عن النتيجة فان المنتخب العراقي أسهم في رفع مستوى البطولة بأداء تفخر به الكرة العراقية ويوجه رسالة ذات مغزى الى المنتخبات العربية بأن تحسب حسابا لهذا المنتخب الذي يضم مواهب ما زالت في بداية حياتها الكروية، يضاف الى ذلك ان اداء المنتخب الوطني أدخل الفرحة في قلوب العراقيين طيلة ايام البطولة.

وسجل العراق في هذه البطولة علامة كاملة في مجموعته التي ضمت منتخبين قويين هما الكويتي والسعودي الى جانب المنتخب اليمني.

وتعهدت اللجنة الاولمبية الوطنية بتكريم لاعبي المنتخب العراقي تكريما خاصا عن ساعات المسرة التي قدموها الى شعبهم في وقت اصبحت المسرات نادرة في حياة العراقيين، ومن حق لاعبي المنتخب الوطني ان يعودوا الى الوطن مرفوعي الرأس بعد ان رفعوا شأن الكرة العراقية.

ـ اكد اتحاد الكرة ان العراق سيكون على قدر المسؤولية في استضافة خليجي 22 في مدينة البصرة الرياضية. وجاء تأكيد الاتحاد بعد اتفاق رؤساء الاتحادات الخليجية في اجتماعهم خلال مسابقات خليجي 21 على اختيار البصرة.

وكان وكيل وزارة الشباب والرياضة عصام الديوان أعلن في مؤتمر صحفي في المنامة جهوزية العراق لاستضافة البطولة في عام 2015. وسيتناول المشهد الرياضي هذا الموضوع بمزيد من التفصيل بعد اخبار الرياضة المحلية.

ـ انطلقت منافسات بطولة الجمهورية بلعبة البليارد بمشاركة منتخبات تمثل ست مناطق هي اقليم كردستان والمنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية ومنطقة الفرات الأوسط وبغداد فضلا عن المنتخب الوطني.

واعتبر رئيس اتحاد البليارد شمس الدين عبد العال في حديث صحفي ان البطولة محطة لاختيار لاعبي المنتخب الوطني الذي يستعد للمشاركة في البطولة العربية في اربيل في مطلع شباط المقبل.

ـ ثمنت محافظة ميسان جهود مصارعيها الذين شاركوا ضمن المنتخب الوطني في منافسات البطولة العربية للشباب التي أُقيمت مؤخرا في العربية السعودية. وبادرت ممثلية اللجنة الاولمبية في المحافظة الى تكريم مصارعي ميسان الذين حصلوا على اربع ميداليات ذهبية أسهمت في فوز العراق بلقب البطولة بعد منافسة شديدة مع فرق الدول العربية المشاركة.

ـ واصل المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية استعداداته للمشاركة في تصفيات آسيا المؤهلة لبطولة كأس العالم في هايتي هذا العام. وستكون مباراة المنتخب العراقي الأولى امام الصين في الثاني والعشرين من كانون الثاني ومباراته الثانية امام ايران ثم الفيليبين.

ضوء على قضية

بعد مخاض عسير نجح العراق مبدئيا في الحصول على حق استضافة بطولة خليجي 22 المقرر اقامتها في مدينة البصرة الرياضية عام 201.

وشهد اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية الذي انعقد في البحرين على هامش بطولة خليجي 21 في المنامة اجماعهم على اختيار البصرة التي سبق وان كانت مرشحة لاستضافة خليجي 21 الا ان عدم اكتمال المنشآت الرياضية حال دون ذلك.

وأكد الاتحاد العراقي الذي سيحتاج الى جهود دؤوبة من اجل انهاء جميع الاستعدادات قبل حضور اللجان المشرفة على البطولة انه بصدد الانتهاء من جميع التفاصيل وانه حريص على تسهيل عمل تلك اللجان بما يضمن اصدارها قرارا يقضي بأن البصرة ستكون قادرة على استضافة هذه البطولة.

وأوضح عضو البعثة العراقية في البحرين وعضو الاتحاد العراقي للكرة علي جبار في حديث خاص مع المشهد الرياضي ان امام الاتحاد العراقي سنة واحدة فقط للانتهاء من جميع التفاصيل قبيل وصول اللجان المشرفة . وفي حال عدم تمكن العراق من الانتهاء سيكون البلد البديل هي المملكة العربية السعودية .

الى ذلك قال وكيل وزير الشباب والرياضة عصام الديوان ان الوزارة ستنهي جميع الاستعدادات وستقدم كل التسهيلات اللازمة وتم الاتفاق مع اللجنة الفنية لبطولة خليجي على زيارة البصرة والإطلاع على تقدم العمل في المشاريع إلا انه اضاف ان الموعد لم يحدد بعد.

الخبير الكروي والمدرب نزار اشرف شدد من جهته على ضرورة ان تشهد مدينة البصرة انتقاله عمرانية كبيرة من اجل ان تستحق استضافة هذه البطولة التي تمثل رمزا لدول الخليج داعيا الجهات الحكومية الى الاسراع بتأهيل هذه المدينة بوصفها من اكبر مدن العراق لافتا الى ان الوضع الأمني اليوم في المدينة يمكن وصفه بالجيد .

من الجدير بالذكر ان العراق يستعد لاستضافة هذه البطولة التي غابت عنه لأكثر من خمس وعشرين سنة منذ اكثر من ثلاث سنوات من خلال بناء مدينة رياضة متكاملة هي الاكبر في تاريخ العراق تضم عددا من الملاعب فضلا عن ملعب كبير سُمي ملعب النخلة يتسع لأكثر من خمسة وستين الف شخص.

وافادت مصادر مقربة من رئاسة الاتحاد ان العراق قرر اطلاق اطلاق اسم عمو بابا على دورة خليجي 22 في البصرة تكريما لهذا الرمز الكروي العراقي.

لاعب من الزمن الجميل

حفر اسمه في عالم كرة القدم العراقية بأحرف متألقة وكان له صولات وجولات في بطولة كأس الخليج منذ انطلاقها وحتى اعتزاله اللعب. وكاد ان يُلقب بأول هداف للبطولة في نسختها الافتتاحية الا ان الحظ لم يكن حليفه فيها لكنه استطاع ان يحصد لقب اللاعب الوحيد حتى الآن الذي استطاع ان يسجل ثلاثية في المرمى السعودي، ذلك هو اللاعب العراقي علي كاظم.

ورغم مرور سنوات على اعتزاله كرة القدم وحضوره بطولة كأس الخليج الا ان كاظم يرى ان هذه البطولة مهرجان كروي خليجي يجمع ابناء الخليج في مكان واحد.

ويؤكد انه آن الأوان لأن يعترف الاتحاد الدولي للكرة "فيفا" بهذه البطولة لأنها مستمرة منذ اكثر من اربع وثلاثين سنة فضلا عن انها تجمع خيرة فرق القارة الآسيوية تقريبا .

ورحب اللاعب الدولي السابق علي كاظم بنيل العراق حق استضافة كأس الخليج بنسختها القادمة في المدينة الرياضة في البصرة كونها استحقاقا للعراق الذي غاب عن استضافتها منذ فترة ليست بالقصيرة.

كان اللاعب علي كاظم من ابرز نجوم الكرة العراقية التي استطاعت تبوأت موقعا مرموقا في سجلات بطولة كأس الخليج واستطاع ان يقهر اعتى الحراس العرب في تلك البطولة وابرزهم مبارك سالم واحمد الطرابلسي اللذان كانا يعتبران من خيرة حراس المرمى على مستوى القارة الآسيوية آنذاك.

الرياضة في العالم

ـ احدث نادي بايرن ميونيخ زلزالا في الدوري الألماني "بونديسليغا" وكرة القدم الاوروبية باعلانه التعاقد مع المدرب الاسباني بيب غوارديولا الملقب بـ"الفيلسوف".

وجاء الاعلان المذهل بعد تلميحات اطلقها غوارديولا الى نيته في تدريب احد الاندية الكبرى في الدوري الانكليزي "ﭙرِميَرشـﭖ". وتردد ان الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش مالك نادي تشيلسي الانكليزي قدم له عرضا بملايين الدولارات. ولكن غوارديولا أمضى الموسم الكروي الحالي في شقته في نيويورك حيث كان يتابع العروض تنهال عليه قبل ان يختار بايرن ميونيخ.

ويحفل رصيد غارديولا بأربعة عشر لقبا ابرزها لقب دوري ابطال اوروبا مرتين في 2009 و2011 ولقب الدوري الاسباني تسع مرات وكأس الملك مرتين وكأس السوبر الاوروبية مرتين وكأس العالم للأندية مرتين.

ـ اعترف الدراج لانس ارمسترونغ بتعاطيه المنشطات في مقابلة تلفزيونية مع مقدمة البرامج الاميركية الشهيرة اوبراه وينفري. واعترف الدراج الاميركي الذي فاز بلقب بطولة فرنسا للدراجات الهوائية سبع مرات قياسية في مقابلة أُجريت معه في منزله الفاخر بولاية تكساس.

وكان الاتحاد الدولي للدراجات أوقف ارمسترونغ وجرده من القابه مؤيدا عقوبة الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات. واعلنت اللجنة الاولمبية الدولية تجريده من الميدالية البرونزية التي فاز بها في اولمبياد 2000 وطلبت منه اعادتها.

ـ يشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها جنوب افريقيا من 19 كانون الثاني الى 10 شباط ثلاثمئة وثمانية وستون لاعبا يمثلون ستة عشر بلدا افريقيا ، بينهم مئة وستة وسبعون محترفا يلعبون في اوروبا اضافة الى عدد آخر يعلبون لأندية عربية وآسيوية. وتأتي ساحل العاج على رأس الدول المصدرة للاعبين.

وتثير مشاركة اللاعبين الأفارقة مع منتخبات بلدانهم في هذه البطولة تذمر العديد من المدربين الاوروبيين وخاصة في الدوري الانكليزي.

ـ اعلنت اللجنة المنظمة لماراثون دبي العالمي مشاركة أكثر من الفين وخمسمئة متسابق في ماراثون المسافات الطويلة وأكثر من عشرة آلاف وخمسمئة آخرين في سباق 10 كلم الجماهيري.

ويقام السباقان في الخامس والعشرين من كانون الثاني مع سباق 3 كلم الخيري للعائلات والأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

ـ أصبح الهولندي فرانك رايكارد مدرب المنتخب السعودي ثاني مدرب يُقال بسبب نتائج المنتخب في خليجي 21 بعد قرار قطر إقالة مدربها البرازيلي باولو اوتوري للأسباب نفسها.

XS
SM
MD
LG