روابط للدخول

"هاولاتي"الكردية: المعارضة الكردستانية ستنسحب من برلمان الاقليم في حال فشلت محاولات الاصلاح


كتبت صحيفة هاولاتي ان كتل المعارضة الكردستانية اعدت خطة للانسحاب من برلمان اقليم كردستان اذا ما فشلت مباحثاتها مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني، وفشلت محاولات الاصلاح.

واشارت الصحيفة الى ان زعماء المعارضة ربطوا موقفهم المقبل بما سيسفر عنه الاجتماع وانهم سيتخذون اجراءات قوية اذا ما لم تذعن احزاب السلطة الى مطالب الاصلاح.

ونقلت الصحيفة عن القيادي في الاتحاد الاسلامي الكوردستاني محمد احمد قوله ان اجتماع قادة المعارضة وبارزاني جاء بناءا على طلب الاخير وانه سيتم بدون مشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان المهتمين بالاثار في محافظة السليمانية يرون ان المدينة بدأت تفقد ملامحها القديمة وتتعرض الى التشويه. واضافت الصحيفة ان دائرة الاثار وضعت قائمة تضم 106 اماكن يجب حمايتها لأنها جزء من اثار المدينة وتراثها.

ونقلت الصحيفة عن مدير الدائرة كمال رشيد قوله ان مجلس وزراء حكومة الاقليم كان قرر عام 1999 عدم جواز التلاعب بالبيوت الاثرية في المدينة او احداث تغييرات فيها من اجل حمايتها لانها جزء من تراثها. وان المواطنين في المدينة القديمة اذا ما ارادوا اجراء اية تعديلات على بيوتهم فان عليهم الحصول على موافقة البلدية ووفق شروط دائرة الاثار المعلنة.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان قيادتي الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اصدرا بلاغا مشتركا الاربعاء(16كانون2) يحدد موقفهما ازاء الازمة السياسية العراقية، واضافت الصحيفة ان بلاغ الحزبين اكد ان تشتت المواقف بين الاطراف السياسية العراقية ادى الى ان يستولي اشخاص وجهات على اهم مفاصل الحكم والتوجه الى الانفراد بالسلطة وتهميش المكونات الاخرى، واضاف البلاغ ان هناك جزءا من قوى السلطة في الحكومة الاتحادية تختلق الازمات ما يؤدي الى هدر الطاقات وموارد البلد الاقتصادية.

صحيفة هولير نقلت عن رئيس برلمان اقليم كردستان السابق كمال كركوكي انه يرى ان تقديم مشروع قانون رئاسة الاقليم الى البرلمان امر غير قانوني.

واضاف كركوكي في لقاء مع الصحيفة ان سبع سنوات مضت منذ ان صوت البرلمان على مشروع قانون دستور اقليم كردستان تمهيدا للاستفتاء الشعبي عليه ولكن ذلك لم يتم حتى الان.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان المساعدات التي يقدمها اقليم كوردستان الى قطاع التربية في كركوك سيحل 80% من مشاكل التعليم باللغة الكردية في المحافظة.

ونقلت الصحيفة عن مدير التعليم الكردي في تربية كركوك شيرزاد رشيد قوله ان ما قدمته حكومة الاقليم سيساعد خلال السنوات الاربع المقبلة على حل ظاهرة الدوام المزدوج في المداراس الكوردية.

XS
SM
MD
LG