روابط للدخول

مهند عبد الرحيم أفضل لاعب شاب في آسيا يهدي لقبه الى العراق


منتخب الشباب والناشئين العراقي لكرة القدم

منتخب الشباب والناشئين العراقي لكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع فوز مهند عبد الرحيم مهاجم منتخب الشباب بلقب افضل لاعب شاب في آسيا. وهناك تقرير من محافظة المثنى عن بناء قاعة رياضية مغلقة تخفف من الضغط الواقع على القاعة الرياضية الوحيدة في مدينة السماوة.
لكننا نستهل الحلقة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ نفى اتحاد الكرة انتهاء الأزمة مع مدرب المنتخب الوطني زيكو وبقاءه لقيادة المنتخب في بطولة خليجي 21. وأكد الاتحاد ان القضية ما زالت عالقة.

وقال عضو الاتحاد يحيى زغير ان زيكو تراجع عن قراره السابق بالابتعاد عن المنتخب ولكن القضية مرهونة بوصول المدرب البرازيلي الى بغداد لمناقشة العديد من المحاور التي شخصها الاتحاد.
ـ فاز المنتخب الوطني للجودو فئة الأشبال بالمركز الأول في بطولة غرب آسيا التي أُقيمت في لبنان بمشاركة المنتخبات الوطنية لدول المنطقة.

وحصل اشبال الجودو العراقيون على اثنين وعشرين وساما متنوعا بينها تسعة ذهبية وستة فضية وسبعة اوسمة برونزية.

ـ اعلن الاتحاد العراقي للشطرنج تأجيل منافسات البطولة الدولية بالشطرنج التي كان من المقرر ان تستضيفها اربيل في الحادي عشر من كانون الأول بمشاركة منتخبات عربية وأجنبية.

وقال أمين سر الاتحاد عبد الهادي مفتول ان البطولة أُرجئت حتى إشعار آخر لأسباب ادارية لم يفصح عن طبيعتها.

وكانت دول عديدة وافقت على المشاركة في البطولة مثل روسيا والمجر وارمينيا وجورجيا والمغرب وتونس وليبيا ومصر وفلسطين وسوريا.
ـ فازت لاعبات نادي فتاة بغداد ببطولة كأس العاصمة لكرة اليد بعد تبوؤهن المركز الأول في الترتيب النهائي للبطولة. وأُقيمت البطولة على امتداد ثلاثة ايام بمشاركة اربعة أندية.

ـ اعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة موعد الانتقالات الشتوية للاعبي النخبة في الموسم الحالي. وقال مصدر في اللجنة ان مدة الانتقالات حُددت بشهر واحد ابتداء من 5 شباط المقبل وحتى 4 آذار. كما حددت اللجنة يوم العاشر من آذار المقبل موعدا لانتقالات اللاعبين المحترفين وحتى 31 آذار.

ضوء على قضية

فاز مهاجم منتخب الشباب لكرة القدم مهند عبد الرحيم بلقب أفضل لاعب شاب في آسيا لعام 2012. وأُعلن منح مهند هذه الجائزة في الحفل السنوي الذي أُقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور بحضور كوكبة من مشاهير الرياضة في القارة الآسيوية.

وبهذا اللقب أصبح مهند عبد الرحيم أول لاعب عراقي شاب يحصل على هذه الجائزة منذ استحداثها عام 1994. وتنافس على الفوز باللقب هذا العام مهاجم منتخب كوريا الجنوبية مون تشانغ والياباني ناروسو غيمونتو.

واعرب مهند بعد تسلمه الجائزة عن سروره بالفوز قائلا ان هذا تكريم سيبقى محفورا في ذاكرته وحافز يشجعه على تقديم مستوى أفضل في المستقبل.

مراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي كان في استقبال مهند عبد الرحيم عندما هبطت به الطائرة عائدا الى وطنه الذي رفع اسمه في القارة الآسيوية. وأكد مهند فرحته باللقب قائلا بتواضع الأبطال انه يهديه الى العراق وجمهوره الكروي الوفي.

الاتحاد العراقي للكرة قال على لسان المتحدث الرسمي باسمه نعيم صدام ان تحقيق هذا الانجاز لم يأت من فراغ وانما ثمرة الجهود الكبيرة التي بذلها اللاعب خلال بطولة كأس اسيا للشباب الأخيرة التي حصد فيها العراق على لقب الوصيف.

واعترف والد اللاعب مهند عبد الرحيم بأنه لم يصدق حصول ابنه على هذه الجائزة قائلا انها لحظة لا توصف .
تجدر الإشارة الى ان منتخب ليوث الرافدين يستعدون منذ الآن لخوض تصفيات كأس العالم التي ستقام في تركيا نهاية العام القادم بعد ان تأهل تلقائيا كأحد ممثلي القارة الآسيوية بعد حصوله على مركز الوصيف في بطولة آسيا للشباب .

من المحافظات

على الرغم من التمدد الأفقي والكثافة في بناء المنشآت الرياضية في عموم محافظة المثنى فان السماوة مركز المحافظة ظلت سنوات لا تحوي سوى قاعة رياضية مغلقة واحدة.

مشروع بناء قاعة رياضية مغلقة في المساوة

مشروع بناء قاعة رياضية مغلقة في المساوة

وكان هذا وما زال يسبب إرباكاً للفرق الرياضية المستفيدة منها كما قال اللاعب حسين جاسم لمراسل المشهد الرياضي هادي ماهود مؤكدا أن عموم المحافظة تشكو من قلة الساحات لمختلف الألعاب والقاعة الموجودة عليها زخم مما يضطر الفرق للحجز والانتظار طويلاً علماً أن للفرق العابا دورية ولديها استحقاقات بالإعداد والتدريب.

مؤخراً بادرت وزارة الرياضة والشباب الى بناء قاعة مغلقة كبيرة وهي طور الإنشاء. وتحدث مدير الرياضة والشباب في المحافظة فلاح شيال عن الغاية من إنشائها بالقول أن المحافظة تحوي قاعة مغلقة واحدة بينما الفرق الرياضية ازدادت ومن المتعذر أن تستوعب هذه القاعة كل النشاطات.

وأضاف أن القاعة الجديدة بُنيت على مواصفات حديثة وتستوعب 100 متفرج وموقعها متميز كونها تقع بالقرب من ملعب المثنى 2000 .

المهندس المقيم ماجد وضاح عطية استعرض التفاصيل الهندسية للبناء ومكوناته بالقول أنها نموذجية من حيث التصميم والخدمات التي تقدم للرياضيين.

ففيها فيها جناح إداري متكامل وكل ما يحتاجه الرياضيون من حمامات ومنازع ومختبرات وقاعة محاضرات. وروعي في التصميم الجانب التراثي.

وتبلغ كلفة المشروع ثلاث مليارات وخمسمائة مليون دينار ومدة تنفيذ المشروع 540 يوما ومن المؤمل الإنتهاء منه منتصف العام القادم حيث بلغت نسب الإنجاز نحو 80 في المئة.

الرياضة في العالم

حطم نجم الارجنتين ونادي برشلونة ليونيل ميسي رقم الالماني غيرد مولر القياسي بتسجيله خمسة وثمانين هدفا في موسم كروي واحد عام 1972.

واحتفظ مولر بهذا الرقم اربعين سنة قبل ان يحيله ميسي افضل لاعب في العالم خلال السنوات الثلاث الماضية الى ارشيف التاريخ بتسجيله هدفين خلال مباراة برشلونة امام ريال بيتيس في الدوري الاسباني.

وساعد ميسي فريقه على الفوز بتسجيله هدفين كان الثاني الهدف السادس والثمانين الذي حطم به رقم مولر.

ـ منح الاتحاد الدولي للتنس جائزة بطولة العالم باللعبة عام 2012 الى الصربي نوفاك ديوكوفيتش والاميركية سيرينا وليامز.

وهذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها الصربي بالجائزة بعد أن انهى العام متصدرا التصنيف الدولي لمحترفي التنس. وهي المرة الثالثة للاميركية وليامز.

ـ يعتزم اتحاد الكرة الانكليزي مكافحة العنصرية في اللعبة بإعطاء دروس ثقافية للاعبين الأجانب هدفها غرس قيم التسامح والتعامل مع الآخرين على قدم المساواة بصرف النظر عن لون البشرة.

وتأتي هذه الخطوة بعدما شهدت الملاعب الانكليزية تعرض لاعبين سود اساءات عنصرية من لاعبين آخرين.

وكان مهاجم ليفربول لويس سواريز حُظر من اللعب ثماني مباريات لاساءته العنصرية ضد مدافع مانشستر يونايتد باتريس ايفرا.

ـ اتخذ الاتحاد السويدي لهوكي الجليدي قرارا يفتح باب التعاقد مع عدد أكبر من لاعبي اميركيا الشمالية في الأندية السويدية بالغاء النظام الذي يحدد عدد اللاعبين غير الاوروبيين الذين يجوز التعاقد معهم بلاعبين لكل نادي.

وكانت اندية هوكي الجليدي السويدية اعربت عن رغبتها في البحث عن لاعبين خارج السوق الاوروبية.

ـ اعلنت ليبيا مشاركتها في مسابقات الأندية الافريقية العام المقبل بفريقين رغم ان البلاد بلا دوري كروي منذ نحو عامين.

وقرر اتحاد الكرة الليبي ان يشارك نادي الاتحاد من طرابلس في مسابقة دوري ابطال افريقيا ونادي النصر من بنغازي في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي.

واتُخذ القرار على اساس ان الاتحاد آخر نادي فاز ببطولة الدوري الليبي والنصر آخر نادي فاز بالكأس.

XS
SM
MD
LG