روابط للدخول

تحديث السجل الانتخابي للنازحين الى إقليم كردستان


ناخبين في اربيل

ناخبين في اربيل

بعد جدل طويل بين الكتل السياسية أقّر مجلس النواب في جلسة الخميس(13كانون)، قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي.

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق رحبت بتعديل القانون الذي من شأنه أن يسهل عمل المفوضية لإجراء الانتخابات المقررة في 20 نيسان 2013.

الترحيب جاء على لسان المتحدث الرسمي بإسم المفوضية صفاء الموسوي، الذي أوضح لإذاعة العراق الحر أن المفوضية منشغلة حالياً بتحديث سجلات الناخبين الذين يصل عددهم مبدئيا إلى 18 مليون ناخب.

الصافي أشار إلى أن عدد الكيانات السياسية المسجلة حتى الآن لدى مفوضية الانتخابات وصل إلى 265 كيانا سياسيا، لكن المفوضية قررت في آخر اجتماع لها الخميس الماضي تمديد فترة تسجيل الائتلافات إلى يوم الثلاثاء المقبل(18كانون) وهو موعد نهائي.

واستعدادا للانتخابات المحلية قامت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بفتح 863 مركزا لتحديث سجلات الناخبين في عموم المحافظات إضافة إلى فتح مراكز خاصة لتحديث سجل الناخبين النازحين الى محافظات إقليم كردستان.

وفي سياق متصل بمشاركة النازحين في الانتخابات المقبلة يتساءل نازحون عن آلية المشاركة والتسجيل في المراكز الانتخابية، وقد وصلت إذاعة العراق الحر العديد من الرسائل منها رسالة من امستمع علي الصفار المهجر من بغداد والمقيم حاليا في مدينة اربيل.

إذاعة العراق الحر توجهت بهذا السؤال إلى علي قادر مدير الدائرة الانتخابية في إقليم كردستان العراق الذي أكد فتح مراكز لتسجيل الناخبين النازحين والمهجرين الى محافظات إقليم كردستان وبإمكان المهجرين مراجعة الموقع الالكتروني لمفوضية الانتخابات للاستدلال على عناوين المراكز الانتخابية القريبة من مناطق سكناهم، أو زيارة مكتب مفوضية الانتخابات في مدن الإقليم.

وأضاف قادر أن النازح او المهجر سيُحرم من التصويت في الانتخابات المقبلة إذا لم يكن مسجلا في سجلات الناخبين داعيا الجميع الى مراجعة مراكز التسجيل لتحديث سجلاتهم.

ساهم في الملف مراسلا إذاعة العراق الحر في بغداد غسان علي وفي اربيل عبد الحميد زيباري

XS
SM
MD
LG