روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المعارضة تهدد بالإنسحاب من برلمان كردستان


تقول صحيفة "هاولاتي" ان أطراف المعارضة الكردستانية الثلاث؛ حركة التغيير، والاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية، قررت في اجتماع قياداتها ستسحب اعضائها من البرلمان الكردستاني اذا ما استمر حزبا السلطة في عدم تنفيذ برنامج الاصلاح في الاقليم. واضافت الصحيفة ان من المنتظر ان تقوم قوى المعارضة باعادت طرح هذا القرار بعد ان بدأت الاوضاع بين الاقليم وبغداد تسير نحو التهدئة. ونقلت الصحيفة عن بلال سليمان عضو البرلمان الكردستاني عن الجماعة الاسلامية قوله ان حزبي السلطة اذا ما قاموا بالممطالة في تنفيذ الاصلاحات ولم تتخذ المعارضة موقفا حاسما ازاء ذلك فانها يتفقد صدقيتها لدى الجماهير. فيما اشار كاردو محمد رئيس كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني الى ان هناك وسائل كثيرة امام المعارضة للضغط بتجاه تنفيذ برنامج الاصلاح.

وتقول الصحيفة ايضا ان رئيس الوزراء نوري المالكي اتخذ قرارا بقطع رواتب ومخصصات ثلاثة افواج تابعة للفرقة 12 وان الافواج الثلاثة ابلغت بذلك. واضافت الصحيفة ان الافواج الثلاثة يتألف افرادها من الكرد واغلبهم كانوا من حراس المسؤولين في الاحزاب الكردية وجرى تنظيمهم في اطار الفرقة المذكورة. واضافت الصحيفة ان القيادة العامة للقوات المسلحة قامت ايضا بقطع مخصصات كل من الكلية العسكرية في قلا جولان والكلية العسكرية في زاخو التابعتين لوزارة الدفاع العراقية. وأشارت الصحيفة الى ان هذه الاجراءات اتخذت بسبب التوتر الحاصل بين الاقليم والمركز حول قيادة عمليات دجلة.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان لجنة العمل العليا بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع العراقية عقدت يوم الثلاثاء اجتماعها الثاني في بغداد حيث طرح وفد البيشمركة ورقة عمل تتكون من 14 نقطة جرى الاتفاق على اغلبها كمشروع يتم عرضه الاربعاء في اجتماع اللجنة الذي سيحضره كل من وزير البيشمركة ووزير الدفاع العراقي للتصديق عليه. واضافت الصحيفة ان اهم نقاط الاتفاق هو اعادة النظر في تشكيل قيادة عمليات دجلة واعادة السلطة الامنية في كركوك الى الشرطة والاسايش ووضع آلية سريعة من اجل اعادة القوات التي جاءت الى المناطق المتنازع عليها.

صحيفة "خبات" اليومية تناولت اتفاق الاحزاب السياسية الكردية على دخول انتخابات مجالس المحافظات بقائمة مشتركة. واضافت الصحيفة ان ممثلي سبعة احزاب كردستانية هي الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية وحركة والتغيير والحزب الشيوعي الكردستاني والحزب الاشتراكي عقدوا الثلاثاء اجتماعا في اربيل واتخذت عدد من القرارات بخصوص المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في المناطق المتنازع عليها فيما سيتم لاحقا الاتفاق على اسم القائمة وشعارها .

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان من المقرر ان يشارك قضاة اقليم كردستان في حملة لمكافحة العنف الاسري في الاقليم. واضافت الصحيفة ان المجلس الاعلى لنساء الاقليم اقام ورشة عمل شارك فيها 17 قاضيا من اقليم كردستان لمناقشة موضوع العنف الاسري وقانون الاحوال الشخصية في الاقليم من اجل مناقشة نقاط الضعف والثغرات القانونية وكيفية تنفيذ قانون مكافحة العنف الاسري في محاكم الاقليم .

XS
SM
MD
LG