روابط للدخول

نائب: تفتيش الطائرات الايرانية يوتّر علاقات بغداد بطهران


 طائرة إيرانية

طائرة إيرانية

يقول نائب عن ان اصرار الحكومة العراقية على تفتيش الطائرات الايرانية المتجهة الى سورية، قد يسبب توتراً في علاقة بغداد بطهران، بعد أن اعلنت بغداد مؤخرا عن تفتيش طائرة ايرانية ثانية قبل السماح لها باكمال رحلتها نحو العاصمة السورية دمشق.

وتوقّع عضو مجلس النواب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي ان تتشنج العلاقة بين البلدين على خلفية هذه الاجراء، لكنه اشار في الوقت نفسه الى ان ايران تتفهم الموقف العراقي الذي يطبق قرارات دولية في ظل موقفه المحايد تجاه الاحداث في سوريا، والحرج الذي قد يقع فيه فيما لو تم اكتشاف مرور اسلحة عبر أجوائه.

من جهته يرى عميد كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين عامر حسن فياض ان ايران تتفهم لجوء العراق الى تفتيش طائراتها المتوجهة الى سوريا، لاسيما وان القضية السورية لم تعد تهم سوريا فقط، وانما اصبحت شأناً دولياً.

ويرى النائب عن جبهة التوافق العراقية مطشر السامرائي ان تفتيش العراق للطائرات الايرانية المتوجهة الى سوريا لا يعدو كونه اجراءً شكلياً، مشيراً الى ان السلاح ما يزال يُهرَّب الى سوريا، وان ايران تعترف بذلك صراحة، وقال ان "العراق لم يعلن لغاية الان تضامنه مع الشعب السوري".

XS
SM
MD
LG