روابط للدخول

العراق يسعى لاستضافة مؤتمر اركان الجيوش العربية


تشكيلة من القوات العراقية

تشكيلة من القوات العراقية

تباينت ردود فعل القوى السياسية العراقية على الطلب الذي تقدمت به وزارة الدفاع لاستضافة المؤتمر التنسيقي لرؤساء أركان الجيوش العربية في بغداد اواخر كانون الثاني المقبل.

وكان مستشار وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري اعلن خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع امين عام الجامعة العربية نبيل العربي في القاهرة الاثنين(15تشرين) أنه نقل رسالة من وزير الدفاع العراقي الى العربي اكد فيها رغبة العراق في عقد مؤتمر لرؤساء اركان الجيوش العربية في بغداد.

واوضح العسكري ان الامين العام لجامعة الدول العربية رحب كثيرا بالفكرة واكد دعم الجامعة لها.
وفي هذا الاطار اشار عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي شوان محمد طه الى ان عقد المؤتمر في بغداد امر مرحب به في حال كان لتبادل الخبرات بين المنظومات الامنية العربية والعمل على مكافحة الارهاب في المنطقة.

واكد النائب عن ائتلاف دولة القانون احسان العوادي ان العراق بلد فاعل ومؤثر في المنطقة وبالتالي فان عقد هذا المؤتمر سيسهم في اخذ العراق لدوره العربي باعتباره رئيسا للقمة العربية.

ورغم التأكيد ان المؤتمر سيكون بمثابة منجز للخارجية العراقية الا ان المحلل السياسي احسان الشمري استبعد ان تكون لعقد هذا المؤتمر في بغداد تأثيرات ايجابية على الاوضاع الامنية.

يشار الى ان وزارة الدفاع العراقية اكدت انها اعدت اجندة خاصة لعقد مؤتمر اركان الجيوش العربية في بغداد سيتم مناقشتها مع الدول العربية، مشيرة الى انها تحمل الكثير من مجالات التعاون بينها في المجال العسكري والامني.

XS
SM
MD
LG