روابط للدخول

افتتاح منتجع العطيفية السياحي على ضفاف دجلة


منتجع العطيفية السياحي ببغداد

منتجع العطيفية السياحي ببغداد

افتتحت هيئة استثمار بغداد منتجع العطيفية السياحي على ضفاف دجلة، الذي تبلغ مساحته عشرة دونمات ووصلت كلفة انشائه الى اربعة ملايين دولار. ويأتي افتتاح هذا المنتجع الذي يقع اسفل جسر الصرافية الحديدي من جانب الكرخ ضمن سلسلة فعاليات اقتصادية لانعاش قطاع السياحة الداخلية، لتوفير فسح التلاقي والخدمات الفندقية ومرافق واجواء التسلية والترويح.

وقال المدير التنفيذي للجهة المستثمرة ناصر الكناني ان المشروع يشتمل على سلسلة مطاعم فخمة تقدم الاكلات الغربية والشرقية والوجبات السريعة، ومطعم عائم لشواء السمك بطابقين، هو الاول من نوعه في العراق ممتدا وسط دجلة مسافة 12 متراً، مضيفاً ان المنتجع في مرحلته الاولى يتضمن حدائق غناء محاذية الى نهر دجلة مدينة العاب ومرسى للزوارق.

وبطابع فلكلوري يجدد الهوية التراثية والبعد الثقافي لبغداد، تم تصميم حدائق ومطاعم وصالات وقاعات واروقة المنتجع الذي تصل طاقته الاستيعابية الى اكثر من 3000 زائر، متقدما قائمة مشاريع استثمارية مماثلة تجاوزت 40 مشروعاً معطلاً ومتعثراً في مراحل الاحالة وتسليم الارض والتنفيذ.

وقال محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق ان هناك جملة معرقلات روتينية وبيروقراطية ادارية لاستحصال الموافقات وقرارات سابقة وقوانين تقيد العمل الاستثماري، مضيفاً ان تلك الاجراءات تضييع للوقت وتاخير للاستثمار ولن تحسب في خانة التسهيلات الجاذبة والمشجعة للاستثمار.

وما بين سلسلة مراجعات لاستحصال موافقات رسمية من وزارة النقل والمرارد المائية والبيئة وامانة بغداد استغرقت فترة تنفيذ منتجع العطيفية السياحي قرابة سنتين، وما زال ذلك المكان يشكو ضعف الدعم الحكومي في مجال تامين الخدمات المكملة لتشغيل المشروع.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة المستثمرة صالح سلطان اننا نواجه مشكلة في ضيق المساحة التي فردت لانشاء المشروع فضلا عن المعوقات المنصوبة في طريق المرتادين مع كثرة السيطرات ونقاط التفتيش، موضحاً ان من المفروض أن يفتتح طريق خدمي خاص بالمشروع، فضلاً عن تمكين فعالية المرسى النهري من العمل مع وجود مصاعب في حركة الزوارق والقوارب لتصاعد معدلات الطمي والعوالق والرواسب والاطيان في دجلة.

الى ذلك دعا نائب رئيس هيئة الخدمات في مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي الى تقديم التسهيلات الادارية والمساعدة الفنية المطلوبة للنهوض بتلك الفرص السياحية حتى تحقق هكذا مشاريع الجدوى الاقتصادية والغاية الاجتماعية المرجوة منها.

XS
SM
MD
LG