روابط للدخول

ستار الناصر: نحتاج لتطوير البنية التحتية للموسيقى العراقية


الفنان والناقد الموسيقي ستار الناصر

الفنان والناقد الموسيقي ستار الناصر

تتضمن حلقة الأسبوع الحالي من برنامج "المجلة الثقافية" لقاءاً مع الفنان والناقد الموسيقي ستار الناصر، يتناول جوانب مختلفة من الموسيقى العراقية، وأخرى تخص سيرته الفنية في هذا المضمار، والكتب التي أصدرها، والالات التي مارس العزف عليها.

اخبار ثقافية

** أعلن ديوان الوقف الشيعي في محافظة النجف عن إكمال استعداداته لإنشاء اكبر مكتبة وثائقية في المحافظة. ويهدف المشروع الى توثيق جميع البحوث القديمة والحديثة بشان مدينة النجف، والمزارات والمراقد ومراقد أولاد الأئمة في جميع أنحاء العراق. وجاء في الخبر الذي أوردته "السومرية نيوز" ان العمل يتركز حاليا على توثيق وتحقيق الوقفيات القديمة من المخطوطات وإصلاح المخطوطات المتضررة منها، والتي يتجاوز عمرها 100 عام، وعمل نسخة واضحة وحديثة عنها، فضلاً عن التحقيق في المراقد والمزارات لأولاد الأئمة والصالحين في جميع انحاء العراق، والتحقيق بموضوع الشخصيات المدفونة في مقبرة وادي السلام وداخل العتبة العلوية، من علماء ومراجع دين وشعراء وأدباء وشخصيات لعبت دورا مهما في تاريخ العراق، وكتابة سيرة ذاتية لكل منهم.

** نال الفلم العراقي (بايسكل) للمخرج رزكار حسين جائزة (الف) الذهبية عن افضل فيلم شرق اوسطي قصير في الدورة 12 لمهرجان بيروت الدولي للسينما، فيما حصل الفيلم الإيراني (البستاني) على جائزة افضل فيلم وثائقي شرق اوسطي. وجاء في الخبر الذي اورتدته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان فلم (بايسكل) كان قد نال جائزتي افضل فيلم وافضل سيناريو في مسابقة الافلام القصيرة في مهرجان الخليج السينمائي 2012. ويتناول الفلم قصة مجموعة من الاولاد يجمعون كل يوم العبوات المعدنية للمشروبات الغازية من مستوعبات النفايات بهدف بيعها وكسب بعض المال ليعتاشوا منه ويحققوا احلامهم الصغيرة مثل امتلاك دراجة هوائية.

** سرقت سبع لوحات من متحف للفن في مدينة روتردام الهولندية، منها أعمال لبيكاسو وماتيس ومونيه وغوغان. واعلنت الشرطة الهولندية عن هوية اللوحات المسروقة السبع، بعد اتفاق مع اصحابها. وجاء في الخبر الذي نشرته جريدة (الصباح) البغدادية أن تحقيقاً فتحته الشرطة الهولندية لمعرفة كيفية تمكن اللصوص من الدخول إلى المتحف، فضلاً عن تحديد وقت السرقة وهوية الفاعلين. وقد علمت الشرطة بالحادث بعد ان دوت صفارات الإنذار في المتحف، لكنها وصلت إلى المكان متأخرة.

ستار الناصر: نحتاج لتطوير البنية التحتية للموسيقى العراقية

تستضيف حلقة هذا السبوع من برنامج "المجلة الثقافثة" الفنان والناقد الموسيقي ستار الناصر الذي مارس العزف على آلات موسيقية مختلفة، ابتداء من آلة العود الى الكمان فالقانون. أما في مجال التلحين فلم يضع الا موسيقى تصويرية لعدد من المسرحيات العراقية، كما وضع موسيقى برنامج (ألف باء)، وهو برنامج تعليمي للأطفال للمخرج الاردني عادل عفانة.
تأثر الناصر بصورة خاصة بمدرسة الشريف حيدر الموسيقية، وما تلاه من موسيقيين طوروا فن "التقاسيم"، يقف في مقدمتهم كل من منير بشير وجميل بشير. اضافة الى اهتمامه بطريقة المصاحبات الغنائية وهي طريقة يراها جميلة ايضا.

وفي مجال الكتابة عن الموسيقى، للناصر كتاب عنوانه "في الثقافة الموسيقية"، حاول فيه عرض اسس الموسيقى بصورة مبسطة للقارىء غير المختص، واصدر كتاباً اخر عنوانه "مرجعيات الخطاب الموسيغنائي العربي"، كما انه يهيئ لإصدار كتاب جديد عن البنية اللحنية للأغنية العراقية، يتطرق فيه الى جوانب مختلفة منها قبل مرحلة تدهورها في ثمانينات القرن الماضي مع بدء حقبة الحروب، ويقول الناصر ان الموسيقى والاغنية العراقية تتطور أساساً اذا كانت بنيتها التحتية قوية ومتطورة، وهو امر مفقود في الوقت الحاضر، فالمعاهد الموسيقية قديمة وغير ملائمة، كما ان الاوركسترا الوطنية تحتاج الى قاعة عزف ملائمة أيضا.

XS
SM
MD
LG