روابط للدخول

"هولير" الكردية: إرتفاع معدلات الاصابة بامراض القلب في كردستان


تقول صحيفة "هاولاتي" ان الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير التقيا مرة اخرى في شخص زعيميهما جلال طالباني ونوشيروان مصطفى. واضافت الصحيفة ان اللقاء الثاني جرى بشكل سري وبعيداً عن وسائل الاعلام وان الزعيمين ناقشا حصيلة الاجتماع الاول الذي جرى بعد عودة طالباني من المانيا. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الزعيمين بحثا مسألة التباحث مع الاطراف الكردستانية الاخرى بما فيها الحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل التوصل الى تسوية توافقية لحسم ملف النقاط التي جرى الاتفاق عليها في الاجتماع الاول واهمها تعديل القوانين ذات الطابع الوطني، واكدا على ضرورة التوصل الى الية لحسم المشاكل الداخلية في الاقليم ليصبح الكرد في هذه المرحلة الحساسة اصحاب خطاب موحد.

وفي موضوع اخر تقول الصحيفة ان الجماعة الاسلامية والحركة الاسلامية الكردستانية حسمتا موقفيهما المؤيد لتشكيل قائمة اسلامية واحدة للدخول الى الانتخابات المقبلة فيما لم يحسم الاتحاد الاسلامي الكردستاني موقفه بعد. ونقلت الصحيفة عن محمد حكيم المتحدث باسم الجماعة الاسلامية الكردستانية قوله ان من الضروري تشكيل تحالف استراتيجي بين الاحزاب الاسلامية مثلما هو موجود بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. فيما يرى عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي هيوا ميرز ان مسألة الدخول في قائمة اسلامية موحدة لا يزال خيارا يمكن دراسته بشكل جدي.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان الرئيس طالباني سيبدأ في بغداد مشاوراته مع القوى والاحزاب السياسية من اجل التوصل الى حلول للازمة السياسية في البلاد وتقريب وجهات النظر. واضافت الصحيفة ان الرئيس طالباني غادر السليمانية مساء السبت متوجها الى بغداد بعد ان التقى في السليمانية اغلب القوى والشخصيات السياسية العراقية بينهم رئيس الوزراء نوري المالكي واسامة النجيفي وعمار الحكيم وابراهيم الجعفري. واضافت الصحيفة ان الرئيس سيشرع على خلفية هذه اللقاءات بمباحثاته مع القادة السياسيين لحل الازمة.

وتفيد صحيفة "هولير" بان صادرات ايران الى اقليم كردستان في تزايد فيما تراجعت صادرات الاقليم الى ايران. ونقلت الصحيفة عن احمد شيخة احد التجار الكبار الذين يتعاملون مع ايران ان تصدير السكائر والمواد الكهربائية الى ايران قد تراجع كثيرا لان هذه المواد يجري شراؤها من الخارج بالدولار واضاف ان تذبذب سعر صرف التومن الايراني قد اثر كثيرا على حجم التعاملات بين الطرفين فعلى سبيل المثال بيع مليون دولار صباح السبت بمليارين 700 مليون تمن وبعد 12 ساعة فقط ارتفع الى مليارين و800 مليون تمن.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان معدلات الاصابة بامراض القلب في اقليم كردستان ارتفعت بشكل كبير في السنتين الاخيرتين. ونقلت الصحيفة عن الدكتور مظفر عبد الرحمن رئيس جمعية امراض الصدر والقلب قوله ان المعدلات العمرية للاصابة بامراض القلب قد انحدرت الى اعمار صغيرة بعد ان كانت تظهر في الاعمار بعد الخمسين، إذ ان الاصابات باتت تظهر بين الشباب ايضا معللا ذلك بازيادة معدلات التدخين والتكنلوجيا والسمنة واضافت الصحيفة ان احصاءات وزارة صحة الاقليم تشير الى ان الاصابات القلبية تجاوزت ال 25 الف اصابة عام 2010 والدماغية تجاوزت الخمسة الاف فيما تجاوزت الجلطات القلبية في عام 2011 ال 19 الف اصابة والدماغية الثلاث الاف.

XS
SM
MD
LG