روابط للدخول

"جاودير" الكردية: إجتماعات في مصر لتقوية موقع السُنة في العراق


تقول صحيفة "جاودير" ان قوى اسلامية في العراق واقليم كردستان اجتمعت في مصر من اجل وضع خطة لتقوية موقع السنة في العراق. واضافت الصحيفة ان الاخوان المسلمين يسعون بعد تصاعد نفوذهم في عدد من البلدان العربية الى فرض أجندتهم في العراق عن طريق الاحزاب الاسلامية، واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان وفداً من الحزب الاسلامي العراقي برئاسة اياد السامرائي ونصير العاني واحمد الراوي زار مصر والتقى عصام العريان رئيس حزب الحرية والعدالة المصري. وعقد الوفد لقاءاً ثلاثياً حضرته المعارضة السورية.

وفي خبر اخر، تقول الصحيفة ان القائمة العراقية لم ترشح بعد اية شخصية بديلة لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المحكوم غيابياً بالإعدام. ونقلت الصحيفة عن سالم دلي عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية قوله ان قرار اعدام الهاشمي يعتبر قراراً ظالما وتقف خلفه اهداف ومرام سياسية بالضد من القائمة العراقية وهي رسالة سيئة من قبل إئتلاف دولة القانون ضد مساعي الاصلاح والمصالحة الوطنية وان قائمته لم ترشح بعد بديلاً للهاشمي.

صحيفة "روداو" كتبت ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني توجّه الى اووربا، وأشارت الى معلومات حصلت عليها تفيد بان بارزاني سيحضر هذا الشهر مؤتمر قمة زعماء الاحزاب الليبرالية الديمقراطية في روما. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني جعفر ابراهيم قوله ان بارزاني سيزور روسيا بعد انتهاء المؤتمر. ونفى ابراهيم ان يكون سفر بارزاني من اجل ألا يستقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني، مشيرا الى ان قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني على علم بالموضوع مسبقاً.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان الاتحاد الوطني الكردستاني والمعارضة الكردستانية يطالبون بمحاسبة الوزراء. واضافت الصحيفة ان رئاسة البرلمان الكردستاني استبدلت استدعاء الوزراء بدعوة استضافة وهو ما يخالف النظام الداخلي للبرلمان. ويرى اعضاء عن كتل المعارضة ان كلمة استضافة غير واردة في النظام الداخلي ولذلك فان دعوة الوزير ليست ذات فائدة، واضافت الصحيفة انه من المقرر ان تجري دعوة وزير البلديات هذا الاسبوع.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان أمر تشكيل المجلس الاعلى للتفاوض مع بغداد لا يزال غير محسوم. وذكرت الصحيفة ان اعضاء الكتل السياسية المختلفة في البرلمان الكردستاني تصر على ان يكون البرلمان هو مرجعية هذا المجلس. ونقلت الصحيفة عن سعد خالد منسق الاعمال بين البرلمان وحكومة الاقليم قوله ان حكومة الاقليم ستقدم مشروعها لتشكيل المجلس الى اللجنة المشتركة المشكلة من الكتل البرلمانية في البرلمان الكردستاني والاعضاء الكرد في البرلمان العراقي والتي كلفت بدراسة مشروع تشكيل المجلس.

XS
SM
MD
LG