روابط للدخول

"هوال" الكردية: ما يسمى بـ"دولة العراق الاسلامية" يخطط لأستهداف مدن اقليم كردستان


نسبت صحيفة هوال الى مصادر خبرية في بغداد وصفتها بـ"الخاصة" ان اجهزة مكافحة الارهاب تلقت تقارير "خطيرة" حول نية تنظيم ما يسمى بـ"دولة العراق الاسلامية" أستهداف مدن اقليم كردستان، وخاصة اربيل والسليمانية، وبعض الاقضية والنواحي الواقعة على خط التماس مع المناطق المتنازع عليها.

وحذرت المصادر ذاتها من ان وجود مثل هذا المخطط يدل على قيام نوع من التنسيق بين عناصر تنظيم (القاعدة) و(انصار الاسلام) الكردية التي لديها خلايا نائمة في الاقليم، اضافة الى وجود محدود في الممرات الجبلية الوعرة بين اقليم كردستان العراق وايران.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الولايات المتحدة الامريكية اعربت عن تفهمها للاسباب التي ادت بمحافظ كركوك ومجلس المحافظة الى اتخاذ قرار يرفض تشكيل قيادة عمليات دجلة.

واضافت الصحيفة ان وفدا من السفارة الامريكية في بغداد زار كركوك الخميس(13ايلول) اعرب عن تفهمه لقلق الكركوكيين حيال تشكيل هذه القيادة، كما اطلع الوفد على آخر التطورات والاوضاع الامنية والسياسية وزار محافظ كركوك ليلغه تفهم السفارة لموقف ادارة كركوك.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان الأجهزة الأمنية في كركوك رصدت نشاطات مكثفة لعناصر ما يسمى بـ"دولة العراق الاسلامية" في قضاء الحويجة وتم اعتقال عناصر شبكة يقوم افرادها بتوزيع منشورات تحريضية ضد النظام السياسي العراقي.

وابلغ شهود عيان في ناحية العباسي التابعة لحويجة الصحيفة انه تم رفع راية ما يسمى بـ"دولة العراق الاسلامية" وتم تفخيخ موقع الراية بعبوات ناسفة بغية إلحاق خسائر بشرية بالقوات الأمنية.

واضافت الصحيفة ان الارهابيين كثفوا من هجماتهم تزامنا مع توتر العلاقة بين الأجهزة الأمنية المحلية وقيادة قوات دجلة.

صحيفة هولير كتبت ان الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان اتفقتا على تسوية ملف النفط بينهما، إذ وافقت الحكومة العراقية دفع المبالغ المستحقة للشركات النفطية العاملة في الاقليم، بينما تتعهد حكومة الاقليم برفع سقف انتاجها وصادراتها النفطية خلال العام المقبل الى 250 الف برميل في اليوم.

واضافت الصحيفة ان المسؤولين في الاقليم كانوا قد اعلنوا ان مستحقات الشركات تبلغ مليار ونصف وان الحكومة العراقية اذا لم تدفعها فان حكومة الاقليم ستوقف تصدير النفط بحلول الاول من ايلول الجاري، وهي المهلة التي مددت لغاية الخامس عشر من هذا الشهر.

XS
SM
MD
LG