روابط للدخول

"هوال" الكردية: طالباني يوقف من المانيا تشكيل قيادة عمليات دجلة


صحيفة هوال كتبت ان الرئيس جلال طالباني اوقف من المانيا تشكيل قيادة عمليات دجلة بعد احتجاج اغلب مكونات كركوك وادارتها على شمول كركوك بهذه القايدة العسكرية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من قيادة قوات دجلة ان عقد الاجتماع الأول لقيادة هذه القوات في كركوك قد فشل بسبب مقاطعة الأجهزة الأمنية المحلية لها. ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمقربة من رئيس الجمهورية ان الرئيس طالباني بعث بموفد شخصي الى رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ليبلغه ايقاف العمل بهذه القيادة وإلاّ فان عليه ان لا ينتظر اية تطورات ايجابية خلال الاجتماعات التي ستعقد بعد عودته من المانيا. واكدت هذه المصادر للصحيفة ان المالكي وعد بايقاف العمل بتشكيل قيادة قوات دجلة الى ما بعد عودة طالباني الى البلاد لمناقشتها.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان وزارة العدل العراقية تماطل في تعميم امر رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي بشأن الغاء قرارات لجنة شؤون الشمال المنحلة، والخاصة بالاراضي الزراعية للمواطنين الكرد والتركمان، رغم مرور عشرة اشهر على تاريخ الغاء تلك القرارات.

واضافت الصحيفة ان مساحة الاراضي الزراعية المشمولة بقوانين الغاء قرارات لجنة شؤون الشمال تبلغ اكثر من مليون دونم، وهي نصف المساحة الزراعية الكاملة لمحافظة كركوك.

وكتبت الصحيفة ان ما يسمى بـ"دولة العراق الاسلامية" التابع لتنظيم القاعدة الارهابي ابلغت أصحاب المعامل الأهلية المنتشرة في الحي الصناعي في محافظة كركوك بضرورة دفع أتاوات شهرية، يقدر مجموعها بمليون دولار، وإلا تعرض أصحابها لحكم المفتي الشرعي لـ"دولة العراق الإسلامية" وهو القتل.

واشارت الصحيفة الى ان العشرات من أصحاب المعامل و الورش كانوا قد تعرضوا للخطف والقتل منذ 2003 ، وحسب تقارير الشرطة فان معظم أفراد عصابات الخطف هم من بقايا أجهزة النظام السابق الساكنين في محيط المنطقة الصناعية.

صحيفة هولير كتبت ان وفدا رفيع المستوى من اقليم كردستان قد توجه الجمعة الى الولايات المتحدة الامريكية، يضم رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان فلاح مصطفى لاجراء لقاءات مع ممثلي الادارة الامريكية والبيت الابيض ووزارتي الخارجية والدفاع اضافة الى اعضاء في الكونغرس لبحث الاوضاع في العراق والعلاقات بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية اضافة الى العلاقات بين الاقليم ومؤسسات حكومية امريكية.

وقالت هولير في خبر اخر ان الاوضاع الامنية والخدمية السيئة في قضاء دوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين دفعت بالعديد من العوائل الكردية الى النزوح.

واضافت الصحيفة ان تقديراتها تشير الى ان اكثر من 150 أسرة كردية تترك القضاء كل شهر نازحة الى مناطق اقليم كردستان المختلفة.

ونقلت الصحيفة عن قائممقام القضاء شلال عبدول قوله ان ارتفاع وتيرة الاعمال الارهابية في المدينة اضافة الى انعدام الخدمات ادى الى تعقيد الاوضاع فيها ونزوح الأسر الكردية عنها.

XS
SM
MD
LG