روابط للدخول

الجمهور الكروي يتنفس الصعداء بعد تمديد العقد مع زيكو


المدرب البرازيلي زيكو

المدرب البرازيلي زيكو

نتناول في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع تمديد العقد الموقع مع مدرب المنتخب الوطني زيكو، وردود فعل المهتمين بالشأن الكروي على خطوة الاتحاد في ضوء المستحقات، التي تنتظر المنتخب وخاصة مباراته المقبلة امام نظيره الياباني، واللغط الذي سبق تمديد العقد. ومن المحافظات يوافينا مراسل المشهد الرياضي في واسط بتقرير عن انجاز مشاريع رياضية وأخرى قيد البناء لتمكين الفرق الشعبية المتزايدة من ممارسة انشطتها في ساحات نظامية، ولكن نستهل المشهد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ حدد اتحاد كرة السلة يوم الثلاثين من آب موعدا لانطلاق منافسات بطولة اندية العراق للناشئين بمشاركة اربعة أندية في البطولة التي تستضيفها محافظة المثنى. كما حدد الاتحاد يوم السادس من ايلول لاقامة منافسات متذيلي فرق الدرجة الأولى بمشاركة اربعة اندية ايضا على ان يبقى الفائزان ضمن فرق الدرجة الأولى ويهبط الخاسران الى الدرجة الثانية.
ـ شهدت قاعة نادي الكرخ الرياضي أول تجربة للعبة السلسلة ثلاثة مقابل ثلاثة بتنظيم بطولة رمضانية خاصة شارك فيها نحو اثني عشر ناديا على اساس التسقيط الفردي.

وكان اتحاد كرة السلة اعلن في اواخر تموز الماضي تنظيم بطولة ثلاثة مقابل ثلاثة السلوية لأول مرة في العراق منذ استحداثها بمبادرة من الاتحادين الدولي والآسيوي للعبة.

ـ اعلنت دائرة الحكام في اتحاد كرة القدم اقامة دورة "فيوتورو" لحكام غرب آسيا التي تستضيفها محافظة اربيل ابتداء من الثالث والعشرين من آب. وقال امين دائرة الحكام في الاتحاد عادل القصاب ان الدورة ستقام بمشاركة اثنتي عشرة دولة بواقع حكمين للياقة البدنية وحكمين محاضرين. وتُقام دورة فيوتورو سنويا في دولة معينة. واصدر الاتحاد الآسيوي في اوائل العام الماضي موافقته على اقامتها هذا العام في العراق.

ـ طالب وزير الشباب والرياضية جاسم محمد جعفر بتخصيص اربعين مليار دولار في الموازنة العامة للنهوض بواقع الشباب. وقال جعفر في حديث صحفي ان الشباب يشكلون اربعين في المئة من المجتمع وبالتالي يجب ان يُخصص لهم اربعون مليار دولار من مجموع الموازنة. واشار الوزير الى دور وزارة الشباب في توفير فرصة العمل والقروض والدورات التأهيلية للشباب.

ـ تواصل منتخبات اللجنة البارالمبية تدريباتها في تركيا استعدادا لتحقيق انجازات ترفع اسم الرياضة العراقية في بارالمبياد لندن الذي تنطلق مسابقاته في التاسع والعشرين من آب ولغاية التاسع من ايلول. وتشارك فرق اللجنة البارالمبية العراقية في فعاليات رفع الأثقال والعاب القوى وتنس الطاولة وتنس الكراسي والمبارزة.

ـ قرر نادي اربيل الرياضي اقامة معسكر تدريبي لفريقه الكروي في العاصمة الاردنية عمان تحضيرا لمواجهة فريق كلينتان الماليزي على ارضه في الثامن عشر من ايلول وخوض مباراة الأياب في ماليزيا في الخامس والعشرين من ايلول.

ضوء على قضية

بعد مخاض عسير كاد يطيح بالعلاقة بين الاتحاد العراقي للكرة والمدرب البرازيلي زيكو استطاع الاتحاد اخيرا الانتهاء من ملف تجديد العقد مع مدرب اسود الرافدين. واعلن النائب الأول لرئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود ان زيكو سيحضر الى بغداد من اجل توقيع تمديد عقده مع الاتحاد العراقي مبينا ان المنتخب سيجتمع لمدة يومين في بغداد يغادر بعدها الى كوريا الجنوبية ليخوض معسكرة التدريبي استعدادا لملاقاة اليابان مطلع الشهر القادم.

وكانت وسائل إعلام محلية قد نشرت خلال الأيام القليلة الماضية أنباء عن فسخ المدرب البرازيلي زيكو تعاقده مع الإتحاد العراقي لكرة القدم بسبب عدم صرف الاتحاد راتبه الشهري ومشاكل إدارية اخرى.

المشاحنات بين الاتحاد والمدرب زيكو خلال الفترة التي مضت اعتبرها البعض هدرا ومضيعة للوقت خصوصا بعد ان فقد العراق بسببها اياما مهمة كان من المفترض ان تُستغل لاقامة معسكرات تدريبية من اجل الاستعداد لمباراة اليابان ، ما دفع عددا من المتابعين للمنتخب العراقي الى ابداء امتعاضهم من تراجع تلك الاستعدادات.

ويرى عضو اتحاد الصحافة الرياضية الصحفي يوسف فعل ان الاتحاد بسبب انشغاله بقضية زيكو فقد وقتا ثمينا سيؤثر على اعداد المنتخب الذي سيلاقي منتخب اليابان بإعداد لا يرقى الى مستوى طموح ابناء الرافدين الذين يرغبون بتحقيق التاهل الثاني في تاريخ الكرة العراقية.

ويستعد العراق الذي يحتل المرتبة الثانية في الترتيب الحالي للمجموعة الثالثة لقارة آسيا ، للقاء اليابان متصدرة المجموعة بجدارة من خلال زج عناصر جديدة للمنتخب وغياب عدد من اللاعبين بينهم السد العالي المدافع سلام شاكر الذي سيغيب بداعي الاصابة.

واوضح المديرالفني للمنتخب رياض عبد العباس ان المنتخب سيخوض مباراة تجريبية في معسكره الاستعدادي في كوريا الجنوبية حيث ستكون الاجواء مناسبة ومقاربة لاجواء اليابان مؤكدا ان العراق سيسعى للفوز او التعادل في هذه المباراة.

وشهدت الاسابيع القليلة الماضية سجالات ومشادات كانت ساحتها بعض وسائل الاعلام بين الاتحاد العراقي للكرة وبين المدرب البرازيلي زيكو الذي اكد في اكثر من تصريح انه لم يتسلم رواتبه منذ خمسة اشهر في حين كان الاتحاد يؤكد وجود وثائق تبين تقاضيه لجميع رواتبه منذ تسلم منصبة وحتى اخر شهر. واثار الجدال في حينه موجة من المخاوف بتنحي زيكو عن منصبة وسط فترة فترة الاعداد الخاصة بمونديال البرازيل.

من المحافظات

الكوت ملعب جديد

الكوت ملعب جديد

نُفذت في مدينة الكوت مركز محافظة وساط ثلاث ساحات رياضية نموذجية وهناك اكثر من 24 ساحة اخرى هي قيد الانجاز تتوزع في ضواحي مدينة الكوت لاستقطاب الفرق الشعبية بعد ان كانت تمارس انشطتها في ساحات ترابية لا تملك ابسط المقومات الرياضية.

ويقول مدير الرياضة والشباب سلام حسين ان تجربة الملاعب الخماسية التي هي الاولى من نوعها تسهم في تطوير الحركة الرياضية التي تعاني من تراجع خلال السنوات الماضية حيث أُنشأت ثلاثة ملاعب وهنالك 21 ملعبا قيد الانجاز لقرابة 600 فريق شعبي في المحافظة مؤكدا ان المحافظة بحاجة الى 200 ملعب شعبي اضافي .

تلك التجربة وصفها مهتمون بالشأن الرياضي بأنها ذات اهمية كبيرة رغم حداثتها وهي غير قادرة على استيعاب اعداد الفرق الشعبية .

ويقول اللاعب وائل العتابي ان لتلك الساحات اهمية في تطوير اللعبة حيث بدأت تُمارَس فيها الأنشطة الرياضية مطالبا في الوقت ذاته بزيادة هذه الساحات لتنمية قدرات الشباب وممارسة هواياتهم الرياضية .

ويقول مدير الفرق الشعبية في دائرة الشباب عدنان رداد ان تلك الساحات الرياضية مثلما اسهمت في استقطاب الشباب اصبحت اماكن ترفيهية لأهالي تلك الاحياء بعد ان اخذت تغص بالزوار للاستمتاع وقضاء البعض من الوقت . واشار الى ان مدينة الكوت تعاني من نقص واضح في البنى التحتية للرياضات المختلفة مما ادى الى تراجع مستوى لعبة كرة القدم والالعاب المضمارية الاخرى خلال السنوات الماضية.

الرياضة في العالم

ـ انتهت دورة الألعاب الاولمبية في لندن بتبوء الولايات المتحدة المركز الأول برصيد بلغ مئة واربع ميداليات ذات الوان مختلفة بينها ست واربعون ميدالية ذهبية. وجاءت الصين ثانية بثماني وثمانين ميدالية وبريطانيا ثالثة بخمس وستين ميدالية. ويعتبر هذا افضل اداء للرياضيين البريطانيين في الاولمبياد منذ مئة عام.

ـ اعلن رئيس اللجنة الاولمبية البريطانية كولن موينهان استقالته من منصبه. وقال موينهان انه يعتبر ان مهمته أُنجزت بنجاح اولمبياد لندن 2012 وسيعود الى العمل السياسي في خدمة الرياضة. وأوضح اللورد موينهان ان استقالته قبل سنة على انتهاء دورته الانتخابية ستتيح لمن يأتي بعده وقتا كافيا يستثمره في التحضير لمشاركة بريطانيا في دورة الألعاب الشتوية في مدينة سوجي الروسية عام 2014.

ـ أكد القطري محمد بن همام الرئيس السابق لاتحاد الكرة الآسيوي مجددا تصميمه على اثبات براءته من التهم التي وجهها اليه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". وقال بن همام ان فريقه القانوني قدم ردا فوريا على اجراءات الاتحاد الآسيوي والفيفا بشأن منعه مدى الحياة. واضاف بن همام انه سيعلن عن المزيد من الخطوات في وقت قريب لتحدي اساءة الفيفا استخدام سلطته بشكل واضح.
وكانت محكمة التحكيم الرياضية نقضت قرار منع بن همام في التاسع عشر من تموز بعد قبول اعتراضه على القرار قائلة ان ادلة الفيفا ليست كافية.

ـ انحصر التنافس على جائزة أفضل لاعب في اوروبا التي يمنحها الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بين ثلاثة نجوم كرويين هما ثنائي برشلونة اندريس انييستا والارجنتيني ليونيل ميسي ونجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو.

وكان ميسي فاز العام الماضي بالنسخة الافتتاحية من الجائزة التي تُمنح بعد تصويت المحررين الرياضيين الاوروبيين متقدما على رونالدو وشافي هرنانديز. وستُقدم الجائزة بنسختها الثانية في موناكو في الثلاثين من آب على هامش قرعة دوري ابطال اوروبا.

ـ اعلن منظمو اولمبياد لندن بيع هدايا تذكارية من حفل الافتتاح والمسابقات في المزاد العلني. ومن بين الهدايا المعروضة للبيع منجل يدوي وقبعة مضيئة بمصابيح مثبتة عليها ولافتة تطالب بحق المرأة في الاقتراع من زمن العشرينات وشعلة من اولمبياد لندن عام 1948 ولوازم رياضية استُخدمت في اولمبياد هذا العام بينها رمح عُرض للبيع مقابل اكثر من الفي جنيه استرليني.
XS
SM
MD
LG