روابط للدخول

أغنية الفنان الكبير عزيز علي "الرﮔـعة زغيره والشگ ﭽبير" من الأغاني الخالدة في الذاكرة العراقية، وصلتنا رسائل تطلب الأغنية مع نشر كلماتهم ومن طالبيها المستمعة نادية محمد، وسهيلة عدنان من الناصرية، وأحمد الحلي من الحلة.

الصديق الجديد لإذاعة العراق الحر أنور النجفي بعث الينا بهذه الابوذية:
جرت يمي المصايب گد هوه ألله
وعرفتك بالشدايد گدهه وألله
تدري شگد أعزك
گد هوى ألله
أذا مو كده وألله أعتب عليه

مستمع أغفل اسمه بعث بهذه الابيات:

احس ظلمة العمر لو لحظة عني أتغيب
واظل آكل بروحي وأنجوي بناري
لأن انت الوحيد الساكن الدلال
واحس انت الوحيد الشاغل افكاري
لو تدري بغيابك بيه شيصير
ولو تعرف بكلبي شصاير وشجاري
وهلكد ما أحبك نشف دمع العين
وهلكد ما أحبك خلصت اسراري
شكتبلك بعد ماظل حبر بالروح
كتل روحه ألقلم ونتحرت اشعاري

مكانة مائدة نزهت واهميتها في الطرب العراقي

يؤكد مهتمون بالموسيقى والغناء العراقي ان المطربة مائدة نزهت من اهم المجددات للأغنية البغدادية مع قدرتها الفائقة على اداء المقامات العراقية، التي كانت حكرا على المطربين الرجال انذاك.

ولدت مائدة نزهت في بغداد عام 1937 وبدأت الغناء مذ كانت طالبة في المدرسة والتحقت بالإذاعة عام 1950 بعد ان اكتشف قابلياتها العازف منير بشير والملحن خزعل مهدي. وغنت لأول مرة في فلم الدكتور حسن والاغنية هي (جاني من حسن مكتوب) الحان عباس جميل.

من أبرز أغانيها "الروح محتارة" و"أصيحن آه والتوبة" للملحن أحمد الخليل، و"اسألت عنك" للملحن فاروق هلال، فضلا عن أغنية "كذاب" للملحن طالب القرة غولي.

مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم يسلط الضوء على الفنانة الكبيرة مائدة نزهت عبر هذا التقرير الذي التقى فيه أولا بالمطربة الشابة سما احمد التي تتقن أداء أغاني مائدة.

أشارت سماىالى انها تحاول حفظ تراث هذه المطربة التي اغنت المكتبة العراقية والعربية بأكثر من مئة وعشرين اغنية لمختلف الملحنين ولأجيال متعددة.

وبرعت في اداء المقام، ومنحت نكهة للأغنية البغدادية، ونافست في الخمسينات اهم الأصوات الغنائية وتمنت الشابة سما ان يتم الإلتفات لإعادة بث اغاني المطربة مائدة نزهت والاهتمام بتراثها الكبير.

في حين يشير الباحث الموسيقي حيدر شاكر الى ان مائدة نزهت علامة مضيئة في خارطة الإبداع العراقي لما لها من قدرات بالتعامل مع الألحان الصعبة واضافة جمالية على كل لحن يمنح لها، مستذكرا اسماء اهم الملحنين الذين قدموا لها اجمل الأغاني ومنهم احمد الخليل ورضا علي وناظم نعيم وعباس جميل. وما يميز مائدة نزهت هو تأكيدها على التجديد والتنويع وغناء الألحان بروحيتها الخاصة.

اما الملحن علي حافظ فيرى ان اهم محطات مائدة نزهت تكمن في الحان طالب القرة غولي الذي لحن لها اغنية "كذاب"وادتها بجمالية بغدادية ملفتة، بعدها كان التعاون المثمر مع كوكب حمزة وأغنية "همه ثلاثة للمدارس يروحون" واقتربت من الجمهور اكثر بل واستطاعت ان تكسب الجمهور الشبابي بأغنية "سألت عنك" للملحن فاروق هلال الذي اغرم بصوتها.

XS
SM
MD
LG