روابط للدخول

"الرأي" الكويتية: سفير مصر ينفى فتور علاقات بلاده مع العراق


نشرت صحيفة "الشرق" السعودية ان العديد من المنظمات الحقوقية في المغرب قد طالبت حكومة عبدالإله بن كيران بالتدخل الدبلوماسي العاجل، من أجل منع إعدام مواطنين مغاربة في العراق أواخر آب الجاري بعدما وقع نائب الرئيس العراقي بالموافقة على القرار.

واضافت الصحيفة أن منظمة "محامون بلا حدود" أعربت عن قلقها العميق إزاء الأوضاع المأساوية التي يعاني منها المعتقلون المغاربة في السجون العراقية مستنكرة صمت الحكومة المغربية وتجاهلها المطلق لهذه الوضعية.

هذا ونقلت "الحياة" السعودية من جهتها عن مصادر أن تنظيم القاعدة وزع منشورات قبل أيام في رضوانية أبو غريب ومناطق التاجي والمشاهدة تطالب الأهالي بإرسال أبنائهم من عمر 15 سنة فما فوق للانخراط والعمل معه.

لكن مصادر أخرى (وبحسب الصحيفة) أكدت أن إغلاق مداخل ومخارج تلك المناطق حصل بعد ورود معلومات عن وجود نية لتنظيم القاعدة بمهاجمة سجن ابو غريب لإطلاق السجناء. اما الجهات الامنية فنفت هذه الانباء في تصريحات للصحيفة.

"الرأي" الكويتية تحدثت مع السفير المصري الى بغداد شريف شاهين، الذي نفى وجود فتور في العلاقات بين العراق ومصر، كما نفى وجود تأثير خارجي إقليمي أو دولي يمنع التقارب بين البلدين.

وبينما اوضح السفير للصحيفة ان العلاقات بمستواها الحالي لا ترتقي الى مستوى ورغبة الشعبين، فانه اشار ايضاً الى ان ابرز المشاكل التي تقف حجر عثرة في طريق عودة العلاقات الثنائية، هي المعوقات الإدارية فقط، وتحديداً موضوع التأشيرة التي باتت تشكل هاجساً رئيسياً لكل من المواطن العراقي ونظيره المصري.

وكتبت "الشرق الاوسط" السعودية ان شاشات القنوات الفضائية العراقية، أفردت ولأول مرة خلال موسمها الرمضاني الحالي، أوسع انطلاقة لها منذ عشر سنوات مضت، عبر برامج ومسلسلات درامية جديدة شكلت مفاجأة لحركة الدراما المحلية، مستفيدة من الهجرة العكسية للممثلين والمخرجين العراقيين من سوريا إلى بلادهم نتيجة الأوضاع السياسية المضطربة هناك.

XS
SM
MD
LG